المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مساعدة

اذهب الى الأسفل 
+5
aziz chaouki
inconnue
bellal
yns
roubi
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالإثنين 21 مايو - 18:00

اريد االبعد الاجتماعي و النفسي لرواية الريح الشتوية
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو - 19:48

ارجوكم ساعدوني من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 7:26

سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساعدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 13:16

لا يوجد احد لمسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساعدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yns
عضو نشيط
عضو نشيط
yns


عدد الرسائل : 129
العمر : 37
المدينة : agadir high school anoual
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 17:13

lol ghir hier dawazt fih fard
merci khti rah bghitih liya wa9ila
prsk ana litlabtk 3liha hier
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bellal
عضو متميز
عضو متميز
bellal


عدد الرسائل : 323
العمر : 40
المدينة : Grand casa
اسم الثانوية : internet et natation
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 17:20

malheureusement je peux pas t'aider ds le philo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 16:52

j'ai besoin de vous
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 37
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 17:02

dsl roubi je ss scientifique Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 37
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 17:02

gololi ki tadiro dakhlo tassswira ????
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 19:15

katamchi lmilaf sha5siy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz chaouki
عضو متميز
عضو متميز



عدد الرسائل : 1507
العمر : 39
المدينة : lyon france
اسم الثانوية : naprovital migal
تاريخ التسجيل : 03/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 2:25

wakha anna 3ilmi radi n3awnec a roubi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.star-fleur.ahlamontada.com
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 7:15

ok aziz merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 37
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 7:23

roubi fink? mazal mal9iti walo?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 7:37

3lmayach kathadri
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 7:39

3layach kathadri mafhamtch chnou bara t9ouli
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 7:39

3layach kathadri ma

fhamtch chnou bara t9ouli
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachidarmouch
عضو متميز
عضو متميز
rachidarmouch


عدد الرسائل : 1111
العمر : 36
المدينة : agadir
اسم الثانوية : everything
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 8:06

meme je ss scientifique je vais t'aider
• المكان في رواية الريح الشتوية:
تتعدد الفضاءات في رواية الريح الشتوية و تتنوع بتنوع حركة الشخصيات و يمكن التمييز في فضاءات الرواية بين مكانين أساسيين:
أ‌- القرية: هو فضاء شكل منطلق الهجرة كذلك فضاء النهب و السطو على الأراضي من قبل الحاكم و أعوانه، و هو مكان لعشق الأرض و التعلق بها و استرخاص النفس دفاعا عنها و هو فضاء التلاحم و التآزر الذي نقف عليه في المدن الكبيرة و هي موطن الجمال و هي الملجأ الذي هرع إليه الناس بعد الحرب العالمية الثانية.
ب‌- المدينة: و هي مدينة الدار البيضاء فضاء القرية و الاقتراب فضاء احتوى المهاجرين موزع بين براريك لا يحد البصر مساحتها، تشبه المستوطنات تظهر فيها مظاهر الأزمة إبان الحرب العالمية الثانية هي فضاء المعاناة و أفران معامل السكر التي تصهر أجساد العمال (المهاجرين).
- المعاناة المادية و المعنوية: السكن الغير اللائق –استغلال العمال –سوء التعامل معهم، و رغم ذلك فقد شكلت المدينة بؤرة تشكل الوعي الوطني الذي انطلـق من فضـاء العمـل النقـابي و السياسي ثم من خـلال طبيعة العلاقة التي تجمع السكان (علاقة الغربة و علاقة المصلحة) و قد كان نمط الارتباط بين السكان داخل المدينة امتدادا لطبيعة العلاقة السابقة.
- داخل فضاء المدينة تتواجد فضاءات جزئية نقتصر منها على ما يلي:

1) فضاء الكاريان: فضاء اجتماع المهاجرين أغلبهم يشتغلون بمعمل السكر و معمل السردين، مما هيأ له أن يشكل قاعدة عمالية انطلق منها العمل النقابي و السياسي سعت قوى الاحتلال لتشتيت ساكنته عبر إضرام النار أو الترحيل أو عبر التقتيل.
2) فضاء المدرسة: فضاء أنشئ داخل الكاريان بمبادرة من السي عبد الفتاح أنشأت هذه المؤسسة على غرار المؤسسات الحكومية التي تصرف البرامج الفرنسية و في هذه المؤسسة تشكل الوعي العربي الإسلامي لقيمة الوطن و هي الفضاء الذي كان يتجمع فيه الوطنيون.
3) المعامل: فضاء انتهاك العربي الحمدوني و هو باختصار تعدد أوجه الاستغلال، و هو فضاء نشوء العمل النقابي الذي سيربط بالعمل السياسي.
فضاء المعمل هو فضاء التحقت به صفية بعد وفاة العربي الحمدوني و الغالية بعد نفي كبور.
4) فضاء المحكمة: فضاء لم يتحقق فيه مبدأ العدل و المساواة فضاء لم يحقق طموحات المظلومين، فضاء تم فيه الحكم على المواطنين باعتبارهم مجرمين أو فوضويين إضافة إلى ذلك هناك فضاءات كثيرة تندرج تحت فضاء (ابن مسيك، درب غلف، القريعة، درب السلطان، المدينة القديمة...).


• الزمن في رواية الريح الشتوية:
يمكن التمييز في زمن الرواية بين ثلاثة أزمنة هي:
أ- الزمن المرجعي: و هو الزمن الخارجي الذي يؤطر أحداث الرواية، و لا تشير الرواية إلى ما يمكن القارئ من تحديد هذا الإطار التاريخي بدقة و ذلك من خلال تحديد السنوات مثلا، و لكن يمكن إدراك هذا المستوى الزمني انطلاقا من إشارات متفرقة عبر الرواية مثل الحرب العالمية الثانية و دخول الأمركيين إلى المغرب، نهاية الحرب العالمية، و لا يتوقف الإطار الزمني المرجعي عند هذا الحد بل امتد إلى ما بعد 1945، و هو الزمن الذي يمثل بداية العمل الوطني
م1 م2 م3 م4 م5
↓ ↓ ↓ ↓ ↓
سلب الأرض الهجرة العمل في المعمل موت العربي الحمدوني نشوء الوعي الوطني

التراخي و التباطؤ:
من سمات الزمن السردي أنه زمن بطيء و هي سمة تطبع جل الأعمال الروائية لمبارك ربيع، ترتبط هذه السمة أساسا بتمطيط الكاتب للأحداث و هو الأمر الذي يمكن تجاوزه إذا ما اختزلت الرواية في فصول محددة.
الانقطاع:
فالزمن السردي لا يسير في حركة خطية واحدة بل إنه غالبا ما يقطع و ذلك إلغاء للملل الذي قد يصيب القارئ بفعل توالي الأحداث وفق تناسق تتابعي، و هكذا لتدخل أدوات سردية مختلفة لتكسير خطية زمن السرد، و ذلك مثل الوصف و الاسترجاع و الاستباق.
ج‌- الزمن النفسي:
و يمكن التمييز فيه بين محطتين زمنيتين و هما على التوالي:
- الزمن الانتظار: و من أمثلة ذلك:
انتظار العربي الحمدوني.
انتظار المذكوري أن ينفذ الحكم لصالحه.
انتظار الوطنيين استقلالهم.
هذه النماذج من الانتظار السلبي كان لها وقعا نفسيا سيئا لدى الشخوص.
- زمن العودة: و هو زمن الحلم الذي يسكن شخصيات من أمثال: العربي الحمدوني و المزابي و كبور العودة إلى الفضاء الأم.
الرؤية السردية هي رؤية من الخلف ذلك أن السارد ملم لكل أحداث العمل الحكائي و بتفاصيله و جزئياته، كما أنه على علم بالتحولات النفسية الدفينة التي تعتمد داخل ذواتي شخوص الرواية.
و يلجأ مبارك ربيع إلى تقنية التناوب السردي، فتارة يكـون السـارد محـايدا ينقل الأخبـار و الأحداث و يتعقب التحولات النفسية العميقة للشخصيات، و تارة يكون مجسدا لصوت المستعمر. إضافة إلى السرد المباشر يتم اللجوء إلى تقنيات سردية غير مباشرة منها:

أ) الحوار بنوعيه:
- التواصل بين الشخصيات.
- العمل على تنمية البنية الحكائية.
- تشخيص أحوال الشخصيات و مواقعها، فالحوار يكشف في الرواية عن مواقف الشخصيات المختلفة.
و يتسم الحوار في الرواية بالقصر لأن السياق العام للرواية هو سياق توثر و صراع و من ثم جاءت الحوارات الخارجية مختزلة و قصيرة، أما بالنسبة للحوار الداخلي الذي تجريه الشخصية مع ذاتها وظيفته الأساسية هي الكشف عن خبـايا النفس و ما يتفـاعل داخل كـل شخصية من نـوازع و ميولات.
ب) الوصف:
لقد تركز الوصف على المكان (كاريان سنطرال) و كذلك الشخصيات إلى ذلك من خلال وصف شخصية عائشة العرجاء و شخصية سعيد.
ج) الاسترجاع:
و هو تقنية سردية يتم اللجوء إليها خاصة لتكسير خطية الزمن السردي و لدفع الملل عن المتلقي.
د) الاستباق:
و هو استحضار احتمالات حديثة قد تقع مستقبلا خارج حدوث زمن السرد.

1) اللغة و الأسلوب في رواية الريح الشتوية:
تتقاطع داخل الخطاب الروائي عند مبارك ربيع عدة مستويات لغوية و أنماط أسلوبية مختلفة، و يمكن حصر ذلك كله في الصور التالية:
أ‌- التهجين: و يرتبط بتنويع المستويات اللغوية داخل الخطاب الروائي، و تتمثل هذه المستويات فيما يلي:
 اللغة العربية الفصحى: و هي اللغة المحورية في بناء النص الروائي توظف مع مراعاة المستويات الفكرية و الثقافية و الاجتماعية و النفسية للأطراف المتفاعلة داخل النص.
 العامية: و توظف في المتن الحكائي بطريقة مكثفة ليترسخ بذلك ما تمت الإشارة إليه آنفا للبعد الواقعي التسجيلي.
(الواقعية لأنها رصدت مجموعة من الأحداث الاجتماعية ارتبطت بالهجرة و المعاناة و قساوة الحياة في كريان سنطرال).
التسجيلية لأنها وثقت في مرحلة تـاريخية فتحضـر العامية خـاصة في الحوارات الـداخلية و الخارجية، بل اعتبرها مبارك ربيع مكونا رئيسيا في السرد.
 اللغة الفرنسية: و هي لغة تحضر بشكل محتشم و باهت و لا توظف إلا في سياقات حوارية و قد عكس حضورها و مزاحمتها للعامية و العربية قوة حضور الأجنبي في الواقع و في الوعي الاجتماعي.
 اللغة الشعرية الإيحائية: و هي لغة تتراوح بين اللغة المباشرة و اللغة الرمزية، و هي تؤدي وظيفة تواصلية تحضر خاصة أثناء السرد المباشر لأحداث الواقع و تتحقق لأدوات منها:
- التشبيه، الحكم: تخترق الرواية بين الفينة و الأخرى استعمالات حكمية يبتعد باللغة عن مستواها العادي إلى المستوى الإيحائي مكسرة بذلك رتابة الحدث و خطية السرد.
- الرمز: و يمثل بدوره وسيلة من الوسائل التي تمنح اللغة إيحائيتها، من أمثلة ذلك: الحديث عن الكرمة التي نشب عنها الصراع مع المكلف و كان سببا في هجرة العربي الحمدوني و سعيد إلى المدينة.
- أنماط أسلوبية: تضم الرواية مجموعة من النصوص الأدبية و الشبه أدبية التي تفاعلت مع النص الأصلي و ناهضت بوظيفة أساسية هي خلق المغايرة و التنوع داخل الخطاب الروائي، و من هذه الأشكال نذكر:
أ‌) الرسالة: رسالة المقدم ابراهيم إلى العربي الحمدوني ثم رسالة موهوب إلى العربي الحمدوني.
ب‌) الشعر العامي أو الزجل: الأغنية التي ترددت في صفحات 30، 31، 33، 42.
ت‌) الأمثال: كثيرا ما كان مبارك ربيع يضمن متنه أمثالا ترتبط بالسياق و بالدلالة، من أمثال ذلك "ما دوم شدة مايدوم رخا"، "ما في الهم غير اللي يفهم"، الحاجة اللي ما تشبه مولاها حرام"، و هي أمثال في مجملها مستحاة من الذاكرة الشعبية المغربية. تحضر الحوارات الخارجية خاصة قصد تدعيم آراء الشخصيات و مواقفها.
ث‌) الأساطير: يوظفها مبارك ربيع في محطتين اثنتين هما على التوالي: أساطير أجنبية ثم أساطير عربية مثلا راس الغول الذي قتله السيد علي، و هو توظيف ذكي من الكاتب للأسطورة الشعبية.
ج‌) القرآن الكريم: و يتحقق التواصل معه بخلق المغايرة و التنوع داخل الخطاب الروائي عبر مجموعة من الاستعمالات.
تلك هي الأنماط الأسلوبية التي حضرت في الرواية و خلقت تنويعا داخل النص، فانطلاقا من هذه الدراسة للرواية يتبين أنها تحركت بالاتجاه الذي حقق للنص ما يعرف بالتناوب الحكائي.
*ما هي الوظائف التي يحققها التناوب الحكائي في رواية الريح الشتوية ؟
فالاتجاه الأول اتجاه حكاية العربي الحمدوني و ما حدث له حتى نهايته، و هو اتجاه يقدم الحل الفردي و يسعى لتجاوزه و قد اتسم تعامل الكاتب مع هذا المستوى الحكائي بالواقعية.
أما الاتجاه الثاني فهو مسار المقاومة الوطنية رصدها الكاتب منذ مراحلها الجنينية إلى طور التكوين و النضج (كتابة المناشير، التجمعات، تأسيس المدرسة الحرة) و التركيز على هذا الجانب هو ما دفع النقاد إلى وسم رواية الريح الشتوية بسمة الرواية التاريخية التسجيلية، إلا أنه ينبغي التنبيه إلى أن مفهوم التاريخية لم يحضر بشكل حرفي إنها تجمع في تعاطيها و تعاملها مع الـواقع بين التوثيـق و التصرف الإبداعي القائم على التخييل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rachidarmouch.jeeran.com
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 37
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالجمعة 25 مايو - 8:34

felicitations roubi ha lmossa3ada jat lik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hajar20

hajar20


عدد الرسائل : 12
العمر : 34
المدينة : sbihi
اسم الثانوية : la natation et l'internet et la musique
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: rih chatwiya   مساعدة Icon_minitimeالسبت 26 مايو - 17:11

ok roubi briti nsa3dak siri khodi daftar dyalna dyal arab ra ostad katab kolchi tama khasak ri takray
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 3:03

ana makanahmalch hadak lostad lahowa wala dorosso ana aslan makanadkhalch 3ando bach naktab dorrouss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachidarmouch
عضو متميز
عضو متميز
rachidarmouch


عدد الرسائل : 1111
العمر : 36
المدينة : agadir
اسم الثانوية : everything
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 4:03

wach hadik manf3atkch?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rachidarmouch.jeeran.com
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 8:03

9rito nfa3ni olkin brit chi haja tkoun m3am9a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrazak




عدد الرسائل : 12
العمر : 35
المدينة : Boudnib
اسم الثانوية : natation, chat
تاريخ التسجيل : 21/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: aide   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 13:04

tu peux t'aider avec ce lien : http://adab.somee.com/dorouss_jaddida/15n.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 14:33

pleazzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz
3awnouni
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yns
عضو نشيط
عضو نشيط
yns


عدد الرسائل : 129
العمر : 37
المدينة : agadir high school anoual
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة Icon_minitimeالأحد 27 مايو - 14:41

mazal mal9iti walo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: العربية-
انتقل الى: