المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توجيه منهجي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
narjiss17

narjiss17


عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 29/11/2006

توجيه منهجي Empty
مُساهمةموضوع: توجيه منهجي   توجيه منهجي Icon_minitimeالسبت 31 مارس - 23:09

توجيه منهجي


بالنسبة للتعامل مع نص مطروح للمعالجة انطلاقا من أسئلة محددة يجب الانتباه إلى انتمائه في ضوء المؤشرات المسعـفة اعتمادا على الاسم الذي يمكن أن يكون مصنفا سلفا كالبارودي أو شوقي أو الحلوي,أو ارتكازا على إحالة السؤال المتعلق بمدى تمثيل النص للاتجاه الذي يدرج الشاعر في إطاره لتكون المرحلة اللاحقة في التهيؤ المنهجي استحضار التكوين الشخصي المرتبط بالمعرفة الأدبية والنقدية حول المذهب أو الاتجاه.

تنطلق القراءة المنهجية من تتبع النص على خلفية التساؤل حول موقعه ضمن الاتجاه الذي يفترض أنه يمثله ويتم التركيز على فحص مستويي الشكل الفني (البناء الإيقاعي, المعجم اللغوي, الأساليب التعبيرية, المظاهر البلاغية والصور الفنية....) والمضمون (المحتوى, المعاني, الشخصي الفردي الداخلي والموضوعي الخارجي , الحضور الذاتي بين العاطفي والاجتماعي الواقعي والطبيعي, العرض والتنامي, الوحدة الموضوعية والوحدة العضوية, مستوى التخيل بين الحسي و الذهني )اتصال أم انفصال ؟ مسايرة أم مغايرة ؟ اتباع أم إبداع؟ تقليد أم تجديد ؟

ويكون التأمل في النص موجــهــا بالتفكير في الإضافة التي تميزه ضمن الاتجاه الذي يصنف في إطاره لذلك فإن التلميذ مطالب بتدوين أية ملاحظة عنت له أثناء متابعة النص ليعود إليها عند التركيب الإجمالي لما توصل إليه ,بعد أن يكون قد استوفى المطلوب في الإنجاز بصيغة الأسئلة المطروحة .

بذلك يمكن القول بأن قراءة النص في ضوء أسئلته, لم تفصل بين الاستعداد المنهجي والاستعداد المعرفي.. لكن التلميذ يجد نفسه قد استوفى أكثر مما هو مطلوب منه من خلال تلك الرحلة التحليلية المنهجية للنص ويتساءل عما إذا كان قد استغرق فيه زمنا إضافيا ما أحوجه إليه , في مثل ظروف الامتحان التي يكون فيها أحرص له أقول :

نحن الآن بصدد التمرس على القراءة المنهجية وكلما تقدم التلميذ في التمكن من مهاراتها كلما أصبحت المعالجة المنهجية أعمق في التناول , وكلما أحكم أدوات التحليل , كلما أحسن توظيفها بأقل جهد وأيسر زمن.

لنحاول التعامل مع نص *علال الفاسي* على أساس تلك الخطوات دون الجزم بانتهاء القراءة في تلك الحدود, إذ يمكن الاستئناس بطرح أي معطى يقدمه النص ويحتاج إلى تناول إضافي/ إذا لم نكن ملزمين بالتقيد بعناصر محددة , كوضعية الامتحان مثلا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaserb12




عدد الرسائل : 5
العمر : 36
المدينة : taza
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

توجيه منهجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيه منهجي   توجيه منهجي Icon_minitimeالإثنين 2 أبريل - 6:01

merci khito
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

توجيه منهجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيه منهجي   توجيه منهجي Icon_minitimeالسبت 12 مايو - 13:51

chokran okhti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
missblue4
عضو متميز
عضو متميز
missblue4


عدد الرسائل : 614
العمر : 37
المدينة : agadir
اسم الثانوية : al idrissi-technique
تاريخ التسجيل : 02/05/2007

توجيه منهجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيه منهجي   توجيه منهجي Icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو - 17:21

merçi bcq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bellal
عضو متميز
عضو متميز
bellal


عدد الرسائل : 323
العمر : 40
المدينة : Grand casa
اسم الثانوية : internet et natation
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

توجيه منهجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيه منهجي   توجيه منهجي Icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو - 17:31

merci ça aide beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيه منهجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: العربية-
انتقل الى: