قراءة النص الأدبي
تلخيص مركز للمناهج النقدية:
تعاملت المناهج النقدية مع النص الأدبي من أربعة جوانب:
1/ جانب المؤلف
2/ جانب النص
3/ جانب المتلقي
4/ الجانب الشمولي
ـ المناهج التي تعاملت مع النص من خلال المؤلف:
1/المنهج لتاريخي: نظر إلى النص كوثيقة تاريخية لصاحب النص
2/المنهج النفسي: اعتبر أن النص يعكس شعور الكاتب
3/ المنهج الإجتماعي: اعتبر أن النص يعكس الإنتماء الطبقي للمؤلف
4/المنهج البنيوي التكويني:اعتبر أن النص لا يعكس الوعي الطبقي للكاتب بل تجاوز ذلك إلى الحديث عن الوعي الممكن
ـ المناهج التي تعاملت مع النص من الداخل:
1/ المنهج البلاغي: اهتم بالجوانب البلاغية في النص ، من خلال نظرة تجزيئية
2/ المنهج الإنطباعي: لم يعتمد أي مقياس لقراءة النص الأدبي باستثناء انطباعات الناقد . و يسمى أيضا المنهج الذوقي
3/ المنهج البنيوي: اعتبر أن النص بنية لغوية مغلقة على ذاتها ، و لا تحيل على أي شيء خارجها. و كان شعار البنيوية: النص و لاشيء غير النص.
4/ المنهج السيميائي: ركز على كل العلامات التي تفيد في قراءة النص : علامات سيميائية ، علامات مكتوبة .
ـ المناهج التي نظرت إلى النص من خلال القارئ :
هنا نجد بالأساس جمالية التلقي التي ظهرت بألمانيا
ـ المناهج التي نظرت إلى النص في شموليته:
هذا المستوى تفردت به ما يسمى بالمقاربة النسقية ، التي تعتبر النص الأدبي نسقا يتعالق مع أنساق أخرى ثقافية و غير ثقافية . مقتطف من كتاب (خاص بامتحانات الباكلوريا 2005)