المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم

اذهب الى الأسفل 
+4
inconnue
walid stitou
الإمبراطور
nanny1987
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 6:49

إمتحان في مادة الفلسفة فاس (دورة يونيو 2002)







Sigmund Freud


النص :

" إن مفهوم الشخصية الذي حظي باهتمام علم النفس المعاصر، يحتل مكانة أرقى في التحليل النفسي، باعتباره مدرسة من مدارس علم النفس، فإنه يعطي أهمية كبيرة للتاريخ الشخصي، ويهتم في إطار تاريخ الشخص، بالعلاقات بين الأشخاص.

فالمحللون النفسانيون، لم يقدموا تعريفا عاما للشخصية. لقد اهتموا بالبحث عن تعريف يرتبط بالتنظيم الديناميكي للشخصية، وبباطن الشخص، وبالأنظمة السيكوفزيولوجية التي تضمن تكيف الفرد بمحيطه. لهذا، فالتحليل النفسي أكد على بنية الشخصية أو النظام النفسي".

السؤال:

في ضوء النص:

أوضح تصور التحليل النفسي(فرويد) للشخصية وبين حدوده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 6:50

الجواب:
من خلال النص يمكن أن نوضح تصور التحليل النفسي للشخصية خاصة من وجهة نظر فرويد كما يلي:

- التاريخ الشخصي للفرد و أهميته:

نعلم أن كل فرد يحمل وراءه تاريخا يتكون من مراحل نمو متتالية:

1 مرحلة الطفولة وهي السنوات الخمس الأولى

2 مرحلة الكمون من 6 إلى 11 سنة

3 المراهقة

4 الرشد



1 مرحلة الطفولة

هي المرحلة الحاسمة في تكوين شخصية الفرد. خلالها تتركز الإستجابة التي يقوم بها الطفل في مناطق محددة من الجسم:

المرحلة الفمية خلال السنة الأولى حيث يعتبر الفم هو المنطقة الرئيسية للنشاط الطفولي

المرحلة الشرجية والمرحلة القضيبية في السنة الثانية حيث تعتبر مناطق الإخراج هي المراكز الرئيسية للنشاط الطفولي وكذلك الأعضاء التناسلية للجنسين.

تسمى هذه المراحل الثلاث بالمراحل قبل التناسلية

2 مرحلة الكمون

هي سنوات تتسم بالهدوء من الناحية الدينامية للفرد

3 المراهقة

تعود الدوافع قبل التناسلية لفورتها. إذا تم تهذيب هذه الدوافع و التسامي بها إنتقل الفرد إلى مرحلة النضج الأخيرة وهي المرحلة التناسلية.

3 الرشد

لا يعود الفرد يستخدم شحناته للحصول على اللذة من تنبيه و استخدام جسمه لذلك، بل بتحويل هذا الحب الذاتي أو النرجسي إلى حب موضوعي يلتمسه لدى الآخرين. فتبدأ بذلك الجاذبية الجنسية والنشاطات الإجتماعية و التخطيط المهني و الإستعداد للزواج في الظهور.

- العلاقات بين الأشخاص:

ويقصد بها هنا هي العلاقات بين الطفل ووالديه ففي المرحلة القضيبية التي تمتد بين الثالثة والخامسة من العمر، والتي تحتل فيها المشاعر الجنسية و العدوانية المركز الرئيسي، لأن الطفل و هو "يلعب" بعضوه الجنسي يكون ممارسا لإستمناء و للتخييل المرتبط به، وتتم خلال ذلك مشاعر متناقضة اتجاه الوالدين، فالولد يوجه شحنته الجنسية إلى أمه وشحنته العدوانية إلى أبيه، و العكس بالنسبة للبنت، و هذا ما يعرف بعقدة أوديب. و إشتهاء الطفل لوالده من الجنس المغاير و كراهيته لوالده من نفس الجنس، ينجم عنه " الخوف من الخصاء" لدى الولد و "حسد القضيب" بالنسبة للبنت التي تعتقد أنها كانت تملك شيئا مهما "القضيب" و أنها فقدته (الخصاء). و من هذه العلاقة، و بسبب تحويل الجانب الشهوي تجاه الوالد من الجنس الآخر إلى مشاعر الحب و الرقة و الحنان، يتم كبت عقدة أوديب، و تطوير الشخصية في أحد مكوناتها الأساسية أي الأنا الأعلى، ولهذا يعتبر فرويد أن الأنا الأعلى هو وريث عقدة أوديب.

إن هذه العلاقات تتم داخل أسرة ووسط وأقرباء، وبسبب تعقدها، فهي إما أن تساهم في تكوين شخصية الفرد تكوينا سويا حيث يصبح التناغم بين متطلبات الهو و الأنا الأعلى حاصلا، و تكوينا غير سوي حيث تبقى المخلفات السلبية على حياة الفرد ذات آثار.

- أن الإهتمام كان بالتنظيم الديناميكي للشخصية وبباطن الشخص وبأنظمته التي تضمن تكيفه مع المحيط، و ليس بالشخصية عامة. لهذه الإعتبارات سُمي هذا الفرع من علم النفس الذي يهتم بالتنظيم الدينامي للإنسان بالإتجاه التحليلي و الدينامي"المتحرك" و ليس بالإجمالي أو الستاتيكي"المجمٌد". فالتحليل النفسي يَعتبر الشخصية الإنسانية بنية أو نظاما نفسيا مكوٌناَ ثلاثة أنساق أو تشكيلات و هي: الهوٌ و الأنا و الأنا الأعلى.

الهوٌ هو أهم ممثل للطاقة النفسية الغريزية، يستخدمها في تحقيق رغباته و إشباع حاجياته وفقا لمبدأ اللذة و طلبها، و الإبتعاد عن الألم. و لهذا يتوجه الهوٌ إلى موضوعه مباشرة و لا يعرف التأجيل، و لا يراعي الواقع أو الزمان.

الأنا هو المنظم الواقعي و العقلي للشخصية يستعير الطاقة من الهو ليستعملها من جهة في تحقيق التوافق بين متطلبات الهوٌ و موانع الأنا الأعلى و الواقع، و من جهة ثانية في تحقيق مستوى أعلى من العمليات السيكولوجية كالإدراك و التذكر و الأحكام و التمييز و التجريد و التعميم "العمليات المنطقية" لكن إذا إشتدت شحنات الهو، يضطر الأنا إلى استخدام الطاقة النفسية أو جزء منها في ما يسميه فرويد " الشحنات المضادة" التي تظهر على شكل ميكانيزمات دفٌاعة مثل الكبت ، الإسقاط، التثبيت و النكوص ..إلخ. أمٌا الأنا الأعلى فهو أيضا يستمد الطاقة النفسية و يوظف شحناته إما لتأييد أهذاف الغرائز المتفِقة مع قِيَمه أو لإحباطها إذا كانت قير متفِقة مع تلك القيم. و إذ تغلبت تلك الشحنات فإن الغلبة ستكون للإعتبارات الأخلاقية، وهذا يعني أن شحنات الضمير ستقيد الآنا بقيود أخلاقية وتَحول دون أي من نوع من العمل و تحوٌله إلى مثالي، بل و قد تولد لديه الإحباط المستمر، في الأخير ينتهي الشعور المكتئب بالفشل.

-مناقشة التصور

إن تصور فرويد للشخصية لا يمكن مطلقا إنكار أهميته في حقل علم النفس و تاريخه. إنه تصور ثوري لأنه تناول الشخص الإنساني في واقعيته و حلل مراحل طفولته، و شدد على دور الغريزة الجنسية و الغريزة العدوانية في هذه المراحل. ويكاد يكون من الصعب عدم الإتفاق مع فرويد في طروحاته و نظرياته.

رسم فرويد مراحل تطور شخصية الإنسان عبر السنين، و بين خصائص كل مرحلة، كما رسم العمليات الدينامية التي تقع داخل الجهاز النفسي للإنسان سواء تلك المتعلقة بالرغبة(الهوٌ)، أو بالتوافق بين متطلبات الهو و الأنا الأعلى و العالم الخارجي (الميكانيزمات الدفاعة التي يستعملها الأنا) أو بالتوتر و الصراع و المرض. و لهذا كان التصور الفرويدي تصورا ديناميا، يندرج داخل علم النفس الشخصية و علم النفس المرضي.

بيان حدوده

تركيز فرويد على الجنس كعامل وحيد للتفسير، فليست الشخصية الإنسانية محكومة فقط بدوافعها الغريزية الشهوانية، بل هناك دوافع أخرى كحب التملك، و حب الإنتماء إلى الجماعة، وحب التفوق على الغير...وكلها تعتبر موجهة للشخصية و متحكمة فيها.

تركيز فرويد على اللاشعور وعملياته. صحيح أن اللاشعور هو الأصل في السلوكات الإنسانية، إلا أن الفرد و هو ينمو يغادر اللاشعور إلى الشعور، فتصبح أفعاله بفعل النضج أقرب إلى الشعور. إن اللاشعور يتمظهر حتى لدى الراشد في الأحلام و الأمراض العصابية و الذهانية، و لكنه يبقى محدود الأثر في الحياة العامة للناس.

تعميم فرويد لأحكامه و إفتراضاته على الشخصية الإنسانية ككل، دون مراعاة لإختلاف المجتمعات و الثقافات و التي تتدخل في اختلاف تنشئة الأفراد، فليست كل المجتمعات تشبه المجتمع النمساوي الذي عاش به فرويد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:01

النص:

"إن العامل المغترب عن إنتاج عمله هو في الوقت ذاته مغترب عن ذاته ولا يعود عمله ذاته منتميا إليه، ويدل تملك غيره له على حدوث نزع للملكية يمس ماهية الإنسان ذاتها.

إن العمل في شكله الصحيح وسيط يستخدمه الإنسان في تحقيق ذاته على النحو الصحيح، وفي سبيل تنمية إمكاناته كاملة، و من الواجب أن يكون الهدف من الاستخدام الواعي لقوى الطبيعة هو إرضاؤه و إمتاعه.

أما في صورته الراهنة، فإنه يشل كل الملكيات الإنسانية و يحول دون إشباعها، فالعامل لا يؤكد ماهيته بل يناقضها، و بدل من أن ينمي طاقاته الجسمية و الذهنية الحرة، يكبت جسمه و يدمر ذهنه، و من هنا فإنه لا يشعر أنه مع ذاته إلا عندما يتحرر من العمل،بينما يشعر بأنه منفصل عن ذاته و هو يعمل، إنه يشعر بكيانه حين لا يعمل و لا يشعر به حين يعمل، و من هنا فإنه لا يقوم بعمله طوعا بل كرها، (إنه عمل بالسخرة)، و من ثم فإنه ليس إشباع لحاجة، بل هو مجرد وسيلة لإشباع رغبات خارجة عنه ".
السؤال:

-بين بأي معني يعتبر العمل محققا لذات الإنسان.

-ثم بين كيف يعتبر العمل مناقضا لماهية الإنسان و مسببا لاغترابه.


عدل سابقا من قبل في الأربعاء 30 مايو - 7:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:01

الجواب:
-يطرح هذا النص إشكال و هو: هل العمل (الشغل) وسيلة لتحقيق الذات (لتحريرها) أم وسيلة لخلق التناقض داخل ماهيتها (استلابها و اغترابها) ؟

-للإجابة على الشطر الأول من السؤال و تحليل الإشكال في شقه الأول، يمكن القول بأن العمل، واستنادا إلى ما يقوله النص- إدا نظر إليه بشكله الصحيح، و مورس أيضا بشكله الصحيح، فسيكون ذلك الوسيط الذي يستخدمه الإنسان بينه و بين الطبيعة لتغيرها و تحويلها لتلائم حاجياته ولتستجيب لمتطلباته المعيشية، غير أن الإنسان، كما يقول ماركس – لما يغير الطبيعة الخارجية (بتحويله الشجرة إلى مركب، والأحجار إلى بيت، والصوف إلى ملابس...الخ)، فإنه يغير طبيعته الداخلية أيضا، لأنه لا يبقى على صورته الخام الفعل الأصلية، بل يكتشف في ذاته طاقات وملكات تصقل و تهذب وتتنمي نتيجة لذلك التحويل و التغير، و بهذا يصح ما قاله انجلس من أن الإنسان ليس هو الذي خلق الشغل، بل إن الشغل هو الذي خلق الإنسان، لأنه جعله يكيف أعضائه الخارجية خاصة اليدين مع أدوات العمل ، ويكيف أعضائه الداخلية معها ومع ما ينتظره منها، أي الذهن. فالعمل الإنساني غاني، يسبقه التفكير و التخطيط قبل التنفيذ، وبهذا يختلف عن الأعمال الغريزية لأمهر الحشرات (نحل- نمل...الخ) وأعتى الحيوانات.

أما الهدف الأبعد من العمل فهو تنمية الإمكانات الكلية للإنسان فكريا، ثم إرضاؤه و إمتاعه وجدانيا. هكذا تتحقق الذات في العمل الذي يشكل لها مصدر سعادة و إشباع على المستوى الفكري و المادي و الوجداني.

-وللإجابة على الشطر الثاني من السؤال و تحليل الإشكال في شقه الثاني، نجد أن الفيلسوف ماركيوز يربط الاغتراب في العمل بالطريقة التي يمارس بها راهنيا. إن تقسيم العمل إلى درجة تكليف العامل بعملية محددة داخل سلسلة من العمليات يكررها طوال اليوم (كالخياطة جانب من الحذاء...أو تركيب إبرة في عداد السرعة للسيارة، أو وضع غلاقة لعلبة أو لصندوق بضاعة ما، أو ورقة العلامة على منتوج غدائي أو كيميائي...الخ) مع إلزامه بإنجاز عدد محدد منها في اليوم مقابل أجر زهيد، لا يسمح بالحفاظ على أي حرية داخلية لتفكير، كما لاحظ ذلك سارتر، والكيفية تلك، تدخل في نسق الطابورية التي تدفع للمهندس مقابل التفكير، و للعامل مقابل التنفيذ، فالعامل منفذ لتعليمات لا علاقة لها بإبداعه وتفكيره وحريته، ولهذا فهو يشل الطاقات الحيوية فيه، ولا يعد يشعر بأي انتماء إلى عمله ولا بالرضا عن ذاته داخل العمل، و سيكون عليه الانتظار إلى أن ينتهي من عمله ليشعر بحريته، ويحقق متعته في الخلق و الابتكار كما يرى ذلك ماركس. لكن، هل سيبقى له من الجهد و الوقت ما يسمح له بدخول مملكة الحرية وتذوق الفنون والعلوم والآداب، وممارسة أنواع الرياضيات المفضلة لديه، بعد الانتهاء من عمله ذاك ؟ يجيب انجلس بالنفي. لأن هذا العامل المنهك، الذي يعمل من أجل المال و من أجل إشباع حاجات خارجية لا علاقة لها بالعمل: الأكل والسكن و الإنجاب، تجعل تلك الحاجات الخارجية من هذا العامل هابطا إلى درجات سفلية خاصة بالحيوان الذي لا يكاد يرتفع عما هو بيولوجي صرف، وهذا هو قمة الاغتراب حيث لا يعود الإنسان مالكا لذاته، بل مملوكا لغيره.

-وبذلك نستنتج أنه لكي لا يخرب العمل ماهية الإنسان، ينبغي إجراء إصلاحات في العمل تمس مجال الأجور والزمن والترفيه وإشراك العامل في عمله مما يخول له الإبداع والإبتكار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
الإمبراطور
عضو متميز
عضو متميز
الإمبراطور


عدد الرسائل : 1006
العمر : 37
المدينة : وجدة الغالية
اسم الثانوية : ...........
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:28

merci nanny raki mnawra
ou nitmina tihe chakhçiya f l'imtihane
ayya filahaye


lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alghali.co.cc
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:32

العفو خويا قلب المغرب Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
الإمبراطور
عضو متميز
عضو متميز
الإمبراطور


عدد الرسائل : 1006
العمر : 37
المدينة : وجدة الغالية
اسم الثانوية : ...........
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:39

oui
ana toujour m3ake matkhamiche
lidirtiha ana nred3liha
lol
akhoke yassine men ida3ati wajda ramallahe
hhhh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alghali.co.cc
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:44

هههههههههههههههههههههههه شكراخويا ياسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
walid stitou
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 104
العمر : 35
المدينة : طنجة
اسم الثانوية : جبل طارق
تاريخ التسجيل : 17/04/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 7:57

merci bcp nanny et mahe yewafa9e le jami3e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.moiwaleed.skyblog.com
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 8:23

2r1 khoya walid stitou
btwfik liljami3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 36
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 8:41

merci bcp nanny
Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 8:47

2r1 inconnue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
yns
عضو نشيط
عضو نشيط
yns


عدد الرسائل : 129
العمر : 36
المدينة : agadir high school anoual
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 14:31

شكرا على الإمتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CDNAVARRE

CDNAVARRE


عدد الرسائل : 29
العمر : 35
المدينة : earth
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 15:13

thanks friend Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bellal
عضو متميز
عضو متميز
bellal


عدد الرسائل : 323
العمر : 39
المدينة : Grand casa
اسم الثانوية : internet et natation
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 16:41

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanny1987
عضو متميز
عضو متميز
nanny1987


عدد الرسائل : 337
العمر : 39
المدينة : marakech
اسم الثانوية : حسن التاني
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالخميس 31 مايو - 3:32

2r1 mes amis
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.said-loubna777.skyblog.com
hibame

hibame


عدد الرسائل : 26
المدينة : fes
اسم الثانوية : bnsouda
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم   .ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم Icon_minitimeالثلاثاء 21 أكتوبر - 11:50

merci bcp ma soeur nanny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.ادخلو بسرعة هام بنسبة لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: