تقديم :
تعتبر العملية النقدية أهم دراسة لنص الأذبي ،وقد تعددت المناهج النقدية بتعدد المفاهيم و التصورات حول الظاهرة الأذبية ،ولعل السبب في ذلك التلأثير الكبير الذي مارسته الثقافة الغربية على المبدعين و النقاد العرب مما جعل المفاهيم و التصورات و المناهج النقدية تتسرب إلى الثقافة العربية المعاصرة.و من المناهج الوافدة : المنهج الإجتماعي التاريخي ، النفسي ، البنيوي و الذي يهمنا المنهج (........) ( طرح الإشكالية )
خصائص كل منهج :
المنهج الإجتماعي :
دوركايم ، سانت بوف ، طه حسين
يستند على علم الإجتماع و التاريخ و علم الإقتصاد
يمنح الفرد المبدع مكانة كبيرة في بعدها الفردي و الإجتماعي في الإبداع الأذبي مثلا لنتعرف على الأديب نلجأ إلى معلومات الخاصة من العصر الظروف و البيئة ( المحيط )
فهذا المنهج سهل واضح ينطلق من حكم في البداية من خلال الحجج إجتماعية
المنهج النفسي :
دراسة الخصائص النفسية التي تتحكم في لحظة الإبذاع ، فيصبح الأدب وسيلة لتنفيس و التعويض و مفتاحا لفهم شخصية الأذيب و يركز على علم النفس ( فرويد ) ترتبط ب الشعور و الاشعور
العقاد و النويهي و النازني ميخائيل نعيمة و عز الدين إسماعيل
المنهج البنيوي :
منهج نقدي حديث ،يعتبر النص بنية مغلقة يستبعد العوامل الخارجية للنص يعتمد على المعجم و التركيب و الصرف ثم الصوت
ينطلق من النص ( الأبيات )
باعتباره بنية موحدة متكاملة و لا يعتمد على المحيطات الخارجية كالبيئة و المحيط
يظهر عبقرية الشاعر من خلال كتابته
يوسف يوسف و نجيب العوفي