ben mes freres er mes soeur ke vous etes en 1er annee bac voici des lessons de educations ou vous aidez et preraprez bien pour le regionale bien bien rah sahal surtout en education islamike
et matkhal3ouche man l2rte rah taykoune sahal kaysahlou fuih avec vous car ils savent kil est un peu difficle
kaysa3bouhe juste avec les eleves dial l3ouloume diual islam et chari3a qui doivent passe education islamike en examen nationale
▐▐▐▐الايمان والصحة النفسية+العفة+الاستخلاف▐▐▐▐
العاصفة الرجاوية
16:51 - يوم أمس
مبدا الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي
1) مفهوم الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي :
يرتبط مبدأ الاستخلآف في المال بمفهوم استخلاف الإنسان في الأرض. ارتباط فرع بأصل. فمفهوم الاستخلاف يحدد غاية الوجود الانسان واودواره الكونية . اما مبدا الاستخلاف في المال فينظم علاقة الانسان بالمال حيث يهذب حب التملك لديه ليحسن استثمار الثروات والخيرات المشتركة بين بني البشر .
الخلافة مهمة الانسان الوجودية :
الخليفة هو النائب والقائم بالدور الموكول اليه عن غيره والخلافة تعني الخلافة عن الله تعالى لتنفيد مراده في الارض واجراء احكامه فيها .
مبدا الاستخلاف في المال : يتاسس هذا المبدا على حقيقة ان المال مال الله وان الانسان موكل على التصرف فيه بمقتضى امر الله وشرطه المبين في شريعته .
مفهوم متميز للملكية والحيازة : يعطي مبد الاستخلاف في المال دلالة متميزة لمعنى الملكية والتملك , حيث يرفع يد الانسان ويجرده من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا ومستخلفا ويعتبر المال الذي في حوزته في حكم الوديعة والعرية .
مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدا الاستخلاف في المال : يعد الانسان وكيلا في مال الله تعالى , وبهذا الاعتبار لا يكون للانسان مطبق الحرية لما في حوزته من الملك او المال فهو بذلك مدعو الى ان يخضع في كل تصرفاته المالية لشرع الله فلا يكسب مالا الا كما امره الله تعالى , ولا ينفقه الا فيما يرضيه عز وجل .
2) أهمية المال و قيمته في الحياة الإنسانية
يركز الخطاب الشرعي على حقيقتين متكاملتين تؤسسان للرؤية الإسلامية للمال :
• المال قوام الحياة الإنسانية: به تنتظم شؤون الحياة:" وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً ..." سورة:النساء . آية: 5 .
لذلك شرع الإسلام منظومة من الأحكام الضابطة لوجوه الكسب و الاستثمار و التدبير و الاستهلاك ...
• المال شهوة و فتنة: و لا بد من تعبئة روحية لتهذيب غريزة التملك ...
يقول الله تعالى:" زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }سورة :آل عمران . آية 14
و يقول سبحانه: "وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ " سورة: الأنفال . آية: 28 .
3) آثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال
مبدأ الاستخلاف في المال يرشد التصرف و تعامل المجتمع في المال .
و هو يمثل حلا للمشكلة الاجتماعية ، من خلال التوفيق بين الدوافع الذاتية و المصالح الاجتماعية. حيث تكون الملكية الفردية في خدمة المجتمع .
و يكون التكافل الاجتماعي واجبا شرعيا كفائيا على كل من الفرد و الجماعة، يختفي معه التفاوت الطبقي و يحل الاستقرار و السلام الاجتماعيان .
4) كيف يهذب الإسلام غريزة التملك؟
- ربط دوافع السلوك البشري بعلة غائية سامية متمثلة في الله تعالى و الحياة الأخرى ... و بمنظومة تشريعية متكاملة تضمن إمكانية تحقيق التوازن في شخصية الفرد في تعامله مع المال ...
- تنبيه الإنسان إلى ضرورة الكدح و مواجهة الافتتان بالمال و نزعات التملك و التسلط ...
هذا المنهج كما يحرر من سطوة المال ،فإنه يؤسس لمفهوم جديد للامتلاك يقوم على الزهد بمعناه الإيجابي و يقود الإنسان إلى الإحساس بأنه يملك جميع الطيبات في هذه الدنيا ، ما دام يملك كفايته....(حديث: مطرّف عن أبيه:" أتيت النبي T و هو يقرأ ألهاكم التكاثر ....")
مفهوم العقود التبرعية هي عقود تنظم كل انواع امعاملات المالية الاحصائية غير العرضية التي يجريها المتبرع بادارتها الحرة تقرب الى الله تعالى وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها
انواع العقود التبرعية
الوصية : عند التبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد موت الموصى على وجه التاييد
الهبه : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما حال الحياة على وجه التاييد
الوقف : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه التاييد
العارية : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسها
مقاصد العقود التبرعية :
اهمها :
المقصد العقدي التعبدي : تهدف الى تكفير ذنب او صلة رحم او تحصيل ثواب او تقرب الى الله تعالى
المقصد الاجتماعي التكافلي : تعتبر العقود التبرعية من اهم التشريعات المحققة للتطافل والتكامل والتضامن التي تحفظ الحق في العيش الكريم وترسخ قيم الاخوة والترابط والتواد بين افراد الاسر
المقصد التنموي : توفير البنيات والاوسائل المحققة للخدمات العامة كالطرق وحفر الآبار
المقصد الاقتصادي : تحقيق العدل الاجتماعي والتعليل من الفوارق الاجتماعية
خصائص العقود التبرعية :
عقود اختيارية : هي عقود تطوعية توكل الى رغبة الانسان وقوة ايمانه
عقود غير نفعية : لا يقصد صاحبها تحصيل اي نفع مادي او معنوي
عقود الزامية :تخضع فقط لادارة المتبرع وشرطه في تبرعه
عقود توثيقية : واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة حماية لادارة المتبرع
كيف يمكن تطوير اسهام العقود التبرعية في التنمية :
ان تطوير الدور التنموي للعقود التبرعية مرتبطة اساسا بمشاركة المواطن في الشان الاجتماعي عن طريق تنمية
الايمان والصحة النفسية :
مفهوم الصحة النفسية : الصحة النفسية حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز الشخصية, وتتجلى في الشعور بالطمانينة والامان والرضا عن الذات .
• حقيقة الصحة النفسية : فطر الله سبحانه النفس البشرية على مكابدة نوازع الغرائز واشواق الروح. وفي مسار التقرب الى الله وتزكية النفس يرتقي الانسان مراتب الصحة النفسية التالية :
• السلامة النفسية : هي مرتبة النفس اللوامة المتوازنة التي يتمتع صاحبها برؤية واضحة عن وجوده وعن الكون وعن الحياة , نتيجة ايمانه بربه وثقته في عدله وحكمته وحسن تدبيره .
• الكمال النفسي : وهي مرتبة النفس المطمئنة الراضية , التي تشربت الخير فصار سجية لها وانطبعت على الاستقامة . فصارت منهجا لها .
المرض النفسي ودرجاته :
• المرض النفسي : هو نوع من الفساد يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن , فيفسد بذلك ادراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل , وتضعف ارادتها وتنحرف ميولها .
• درجات المرض النفسي : تتفاوت حدة المرض النفسي حسب درجة هشاشة الانفعالات النفسية وحدة فقدان السيطرة على المشاعر والافكار والسلوك ومن مراتب المرض النفسي :
• القلق والخوف المرضي : وهو حالة شعورية من الضيق والخوف غير المبرر من المجهول المصحوب بانعكاس عضوي على اغلب اجهزة الجسم .
• الامراض النفسية العقلية : وهي امراض نفسية متنوعة ترجع في جدورها الى الشعور بالحرمان العاطفي والمادي , والتباس مفهوم الحياة والموت , ومن اغراضها الوسواس القهري والاكتئاب .
• الامراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : وهي امراض نابعة من الخضوع المطلق لرغبات النفس واهوائها وفقدان السيطرة عليها , ومن اغراضها : الكبر , والانانية , والغرور , والتبجح , والادعاء .
علاقة الايمان بالصحة النفسية :
الايمان بالحقائق الدينية منبع كل طمانينة نفسية وشعور بالامن , والتوازن , والتوافق , والسكينة .
• الايمان بالحياة الباقية وطمانينة الخلود : ان الفناء هو اقصى ما يرعب الانسان ويتعسه , وكل من يعتقد ان حياة الانسان منتهية بالعدم يكون عيشه هـَوَلا لا يطاق وعبثا عقيما, والمؤمن يعيش مطمئنا الى عقيدته الاسلامية التي تبشر بالوجود الحقيقي " الخلود" الذي يتحقق فيه كمال الانسان المطلق وسعادته الابدية ةتعتبر الحياة الدنيا معبرا وحيدا للحياة الخالدة, ومزرعة للآخرة والموت رحلة انتقال نحو الكمال .
• الشعور بالتكريم الالهي ورفعة التكليف : يشعر المؤمن بشرف الوجود الانساني ورفعة مقام هذا الكائن الذي انتخبه الله من بين الموجودات وهياه بمهمة الاستخلاف , ويدرك سمو هذا التكليف الذي اصبح به الانسان يمتلك امكان الترقي والتسامي في مدارج الكمال .
• الخضوع لله والشعور بالمساندة : تتصف العبادة في العقيدة الاسلامية بالشمول , مما يجعل حياة المؤمن توجها مستمرا نحو الله بالخضوع والذلة لامره في الفعل والقول والشعور .
• سكينة العبودية : يتحرك المؤمن في هذه الحياة وهو يشعر بمعية الله ولطفه وتاييده , فيتوكل على ربه, فتسكن نفسه وتتخلص من الجزع والغم والقنوط .
كيف نكتسب الصحة النفسية :
من وسائل اكتساب الصحة النفسية التي يجب على المسلم ان يجتهد في طلبها :
• الفهم الصحيح للوجود والمصير : ان اغلب الامراض النفسية منشؤها المعاناة الوجودية التي تؤرق عقول الحائرين في فهم معاني الحياة والموت والمصير بسبب افتقادهم لمرشد او هَادٍ يهديهم الى الحق, فعلى المسلم ان يخصص من وقته زمنا للتفكير في نفسه وفي آلاء ربه وفي مصيره بعد رحيله .
• تقوية الصلة بالله : وتتم بعبادة الله كما امر والاجتهاد في ذكره والتقرب اليه بالطاعات والنوافل طلبا لحبه ورضاه .
التقوى والاستقامة : التقوى هي مراقبة الله تعالى في القول والفعل والنية سرا وعلنا والعمل بمقتضى كتابه والاستعداد ليوم لقائه. و من اتقى الله استقام على منهجه وسار على هدي نبيه صلى الله عليه وسلم
العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
مفهوم العفة وحقيقتها :
هي حصول حالة للنفس تممتنع بها عن غلبة الشهوة عليها , فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء : في الماكل والمشرب والملبس وفي غيرها , والمتعفف هو المتعاطي للعفة بضَربٍ من الممارسة الارادية والاستعفاف هو طلب العفة .
حقيقة العفة : الاعفاف والتسامي هو السبيل الشرعي لاحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الامارة بالسوء . عندما يتعذر الزواج فقد امر الله تعالى بالتعفف , وهو منهج اخلاقي ارادي لضبط الدافع الجنسي , فالعفة عملية ارادية تواجدت لتحقيق :
اعلاء الميول : ومعناه التسامي والعلو في معاملة الذات والآخر والترفع عن الاستجابة للرغبات والشهوات الدنيئة المنحطة .
التحويل : وهو استغلال الطاقة التي يستند اليها الدافع الجنسي وتصريفها في نشاط انتاجي آخر , بحيث يشغل الفرد عن الدافع الجنسي .
المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة :
يقدم التشريع الاسلامي منهجا متكاملا وراقيا لتدبير الغريزة الجنسية وتنظيم النشاط الجنسي , ويتميز هذا المنهج بملاءمته الانسان وفطرته , وبتركيزه على الكليات والتشريعات العامة التي تكون الثوابت الصالحة لكافة الوضعيات ومختلف الحالات .
موقف الاسلام من الغريزة الجنسية : تعتبر الغريزة الجنسية دافعا واساسيا عند الحيوان والانسان , واعتبرها حاجة طبيعية فطرية تتحتم معالجتها .
•: عالج الاسلام مشكلة الشهوة معالجة عملية , بدعوة القادرين الى سرعة اعفاف النفس بالزواج , وحث الآباء على تيسير زواج ابنائهم وبناتهم بمجرد ابدائهم الرغبة في ذلك لرفع الحرج عنهم , وجلب الاستقرار النفسي والاجتماعي لهم , فان حالت الظروف وضعفت القدرة ففي الضبط والاستعفاف والصوم ما يهذب الشهوة ويكبح جموح النفس .
•:
الغريزة الجنسية عند الانسان لا تنشط الا بمثير خارجي او داخلي. فاما المثير الخارجي فيكون عن طريق احدى الحواس وخاصة النظر واما المثير الداخلي فيكون عن طريق الخواطر .
من وسائل تحقيق العفة :
الدعوة الشرعية الى العفة تربية نفسية كريمة , تقوي في نفوس الشباب الارادة وترسخ في قلوبهم العزيمة. وتنبني على ما يلي :
• البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي المسلم بالتدرج قدرته على التفاعل المنضبط والايجابي مع العالم الخارجي وذلك بواسطة :
- التحصين الشرعي : بالتزام الاحكام والاداب الشرعية المنظمة .
- تحصين المجتمع : بتنمية البيئة والاجواء الايمانية التي تصلح ان تكون مجالا لحركته ونشاطه وترفيهية .
- التحصين بالتوعية : بتنمية شعور المسام لمسؤوليته في نشر قيم العفة في المجتمع .
• توقي المثيرات الداخلية : دفع الخواطر المهيجة , بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم و عمل .
•:
للعفة ثمرات كثيرة منها :
• حفظ الاعراض : العفة حراسة شرعية للاعراض , ودفع لاسباب الريبة والفتنة والفساد , وحصانة ضد الزنى والاباحية , وحماية للانسان , وصيانة للمراة من المهانة والاستغلال .
• تامين سلامة المجتمع : العفة وقاية اجتماعية من الاذى والشرور والآفات ومن فشو الامراض الفتاكة , ووسيلة فعالة لمنع نفوذ عوامل الانهيار الحضاري من مُجُون وفساد وفسق الى السلوك الاجتماعي .
• حراسة الفصيلة في المجتمع : العفة سياج رادع , يصد النفس ويزجرها عن الانحراف والانزلاق الى مهاوي الرذائل , ويمنع المسلم من هتك اعراض الناس .
كيف انمي خلق العفة لدي ؟
لكي انمي خلق العفة لدي استرشد بالقواعد التالية :
• القاعدة الاولى : اشغل نفسي بالطاعات والعمل المفيد لان الفراغ , والتبطل منشا كل شر .
• القاعدة الثانية : اصاحب الاخيار .
• القاعدة الثالثة : اقوي ارادتي واضع مخططا لتنميتها .
• القاعدة الرابعة : احفظ بصري .
• القاعدة الخامسة : اهذب خواطري واوجهها نحو الخير وامنعها من الانشغال بالتفكير في الخيالات المهيجة .
• القاعدة السادسة : استعين بالصبر والصلاة والتضرع الى الله بالدعاء .
• القاعدة السابعة : اتطوع بالصيام لانه مدرسة الصبر ومحراب العبادة ومنظم للافرازات الهرمونية الجنسية .