المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجيات

اذهب الى الأسفل 
+3
missblue4
weam
al maghribi
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
al maghribi




عدد الرسائل : 4
العمر : 38
المدينة : rabat
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالجمعة 9 نوفمبر - 12:00

ممكن مساعدة من فضلكم أريد منهجيات تامة في الغة العربية البعث و الاحياء .التطوير و التجديد ...........................[b][scroll]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
weam

weam


عدد الرسائل : 28
العمر : 35
المدينة : maroc
اسم الثانوية : lycee maroc
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالسبت 17 مايو - 9:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
weam

weam


عدد الرسائل : 28
العمر : 35
المدينة : maroc
اسم الثانوية : lycee maroc
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالسبت 17 مايو - 9:13

manhajiyat ayi mada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
missblue4
عضو متميز
عضو متميز
missblue4


عدد الرسائل : 614
العمر : 37
المدينة : agadir
اسم الثانوية : al idrissi-technique
تاريخ التسجيل : 02/05/2007

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالسبت 31 مايو - 13:43

المقالة
اهتم النثر العربي في العهد العثماني بالشكل أكثر من المعنى، وركز على ‏الأساليب والمحسنات البديعية بشكل واضح، لكن بعد ظهور الصحافة في ‏الوطن العربي ستظهر أجناس أدبية جديدة تعيد للنثر العربي بهاءه ‏وحيويته، كالقصة والمقالة والمسرحية.‏‎ ‎‏ و يتضح من خلال بعض ‏المؤشرات و المعطيات الأولية كقراءة النص و مصدر النص و صاحبه ‏بالاضافة الى تتبع بعض العلامات الشكلية للنص أنه يخضع لخصائص ‏الكتابة المقالية .‏
و يعتبر فن المقالة فنا أدبيا نثريا متميز ظهر بظهور الصحافة و يختلف ‏من حيث الموضوعات و القضايا ‘ و من هدا المنطلق نجد المقالة ‏السياسية و العلمية و الاجتماعية و النقدية وهدا النوع من المقالة التي ‏بين أيدينا تندرج تحت إطار المقالة النقدية ‘ و من أبرز من اشتهر في ‏هدا المجال عبد الله كنون ‘ طه حسين ‘ نجيب محمود و يعتبر (.....) ‏من رواد هدا الفن العربي و قد ساعدت عدة عوامل في تكوين كتابته ‏النقدية ‘ و أول ما يسترعي الانتباه العنوان الذي ورد (.....) وبداية ‏المقالة التي تتصل ب (.....) فحيث النهاية ب(.....).و لنتساءل .ترى ‏ماهي الظاهرة التي سيتناولها النص ؟ وما معالم هدا المنهج ؟ و ما ‏السبل التي توسل بها صاحب النص لتأكيد وجهة نظره ثم الى أي حد ‏تمكن من تمثيل هدا المنهج (.....)؟.‏
‏ ++و بعد قراءة متأنية للنص يتبين لنا أن قضية النص بالأساس تدور ‏حول (استخلاص القضية الأساس ) ينتقل الناقد اثر دلك الى ( تفاصيل ‏رأي الناقد فيها ) و المتأمل في المقالة يلاحظ توفرها على جل ‏الخصائص المنهجية يتصل أولها بالتصميم المنهجي انطلاقا من مقدمة ‏ركز فيها الناقد على (.....) ثم عرض أشار فيها الى (.....) وأخيرا ‏خاتمة رما فيها الى (.....) و من جهة أخرى ارتكز الناقد في مقالته هاته ‏على مسار منهجي (استنباطي/ استقرائي) و بهدف ترسيخ مقولاته ‏النقدية اعتمد الناقد على أساليب التفسير المتداولة حيث أعطى مفهوما ‏ل(....) ثم الوصف في (....) ينضاف الى دلك السرد ابان حديثه عن ‏‏(....) و أخيرا التشابه (...) وقد ارتكز الناقد أيضا على أساليب البرهنة ‏سواء عن طريق أدلة و دلك في (....) ثم أدلة منطقية انطلاقا من (....) ‏و من ابرز سمات هده المقالة من الناحية الأسلوبية اعتماد الناقد فيها ‏على أسلوب بسيط و سلس بعيد عن الغموض و التعقيد كما يعتمد على ‏المباشرة و التقريرية و له طابع حجاجي و تتعدد الأساليب المتداولة ‏كالشرط (....) و التأكيد (.....) و النفي (.....) و فيما يتصل بالجمل نجد ‏أن معظمها مركبة بدون إدماج عن طريق العطف مع وجود جمل أخرى ‏مركبة بالادماج عن طريق (.....) و من الوسائل اللغوية الشكلية التي ‏حققت للنص اتساقه الربط الجماعي ثم الاحالة النصية ينضاف الى دلك ‏عنصر التكرار (.....) اضافة الى احالة المقالية في قول الناقد (.....) كما ‏أن الانسجام تحقق في النص من خلال عدة مبادئ من أبرزها السياق ‏العام (.....) ثم السياق الخاص (.....) ينضاف الى دلك مبدأ التأويل ‏المحلي (.....) أما المبدئ الثالث فهو التشابه (حسب النص) و أخيرا ‏نجد التعريف ومن أبرز الأدلة على دلك (.....).‏
‏++ و انطلاقا مما سبق يجسد هدا النص نمودج المقالة و يعطي صورة ‏عن ابرز مميزات هدا الفن الأدبي وهو ما ساهم في تطوير النثر و عليه ‏يعتبر (....) رائدا من رواد هدا الفن النثري لما تركه من بصمات قوية ‏في تطوير هدا النوع من الأدب. ‏


المقاربة النقدية ‏
حفل التقد العربي الحديث بمجموعة من المناهج و القراءات النقدية ‏للظاهرة الأدبية ‘ التحولات التي عرفها المجتمع العربي ‘حيث ظل ‏رهين كل ما هو تقويمي و جمالي و أخلاقي ‘ بعيدا عن الدقة ‏والتمحيص ‘ فلم يكن لتلك النخبة التي حفلت بها الساحة العربية حينها ‏سوى استلهام بعض المناهج و الدراسات التحليلية من الغرب ‘ و العمل ‏على تفعيلها من خلال محاولة مقاربة النصوص الأدبية بمؤشرات ‏خارجة عن النص و هنا نكون نتحدث عن "المنهج النفسي و المنهج ‏الاجتماعي التاريخي و التاريخي" أما المنهج البنيوي " فلقد اعتمد في ‏دراسة الظواهر الأدبية من خلال الأسلوب و البنية التكوينية. معتمدا ‏على النص ولا شيئ غير النص. فضلا عن هدا و داك فان النص الدي ‏أمامنا تحيل عباراته و شكله و العنوان على كونه سيتبنى دراسة ظاهر ‏أدبية اعتمادا على (المنهج.....) للناقد العربي المعروف بإبداعه الطويل ‏في مجال النقد الاجتماعي أو النفسي و هو (......) الدي يعتبر من رواد ‏الدين سارعوا الى تبني هدا المنهج . فلقد تضافرت مجموعة من ‏المؤثرات و العوامل في تكوينه و توجيهه النقدي ‘ خاصة تلك ‏المرجعيات الثقافية النقدية المتنوعة و التي جعلت منه نموذجا يعتدى ‏به في ساحة النقد...و لنتساءل .ترى ماهي الظاهرة التي سيتناولها ‏النص ؟ وما معالم هدا المنهج ؟ و ما السبل التي توسل بها صاحب ‏النص لتأكيد وجهة نظره ثم الى أي حد تمكن من تمثيل هدا المنهج ‏‏(.....)؟.‏
I- الفهم:+ طرح مضمون المقاربة وما يود صاحب النص ايصاله ‏للقارئ عبر تفسيره (الظاهرة الفلانية) ‏
من هنا يأتي لنا الحديث عن صاحب النص الدي عمد في مقاربته ‏للظاهرة الأدبية على المنهج (......) ومن ثمة تجدر تجدر الاشارة ان ‏المقاربة النقدية المعتمدة في تحليل الظاهرة النقدية(....), توخت ‏خصائص الكتابة المقالية‘ ويظهر لنا هدا جليا بتوظيف الناقد لهيكله ‏التصيم الهيكلي المحكم ‘ حيث استهل المقدمة بطرحه (.....) لينتقل في ‏العرض الى(.....) و يختتم ب (.....) كما ان المعجم المعتمد فهو يتضح ‏بعبارات و ألفاظ تحيل على الحقل المعرفي الخاص بالمنهج (.....) ‘ ‏فنجد(....) ولقد اعتمد صاحبنا في تدرجه للأفكار و اضفاء تلك التراتبية ‏المنطقية أسلوبا يتناسب مع بنية النصية النقدية ((الاستقرائي أو ‏الاستنباطي)) ولقد توسل في هده العملية بأساليب التفسير التي تتمظهر ‏جليا على مستويات عدة و ندكر منها ((التعريف-الوصف-السرد- ‏التشابه)) وغايته من دلك هو جرد خصوصيات الظاهرة وتفصيلها حتى ‏يأتي لنا كمتلقين فهمها و تكوين الصورة التي يتوخاها منها . كما أن ‏الناقد التمس حججا و أدلة تمثل خصائص الخطاب النقدي (.....) . ‏ويكشف عن المرجعية المتحكمة في دراسته‘ مما أعطى للنص صيغة ‏تقريرية اقتضتها طبيعة الاسلوب البرهاني الحجاجي ‘ توخى من ‏وراءها الناقد اقناعنا نحن المتلقين ‘ ورغم دلك تظل اللغة المستعملة ‏لغة سهلة متداولة وقريبة من لغة التداول و الحديث ‘ و مما لايمكن ‏اغفاله أيضا أن النص برمته عبارة عن بنية متسقة و منسجمة الألفاظ ‏و العبارات بل وحتى الافكار وظف فيها الناقد ظاهرة اسلوبية تداولية ‏حاولت اخفاء التناسق و التجانس على مكونات النص و من تمة ‏الخطاب و هي "ظاهرة الاتساق" و التي تمظهرت لنا عبر مجموعة من ‏الصيغ و الأدوات "العطف و التكرار و الاحالات النصية و المقالية و ‏الاطناب" ((أمثلة )).‏
‏++و انطلاقا مما سبق يجسد هدا النص نمودج للمقاربة النقدية و يعطي ‏صورة عن ابرز مميزات هدا الفن الأدبي وهو ما ساهم في تطوير النثر ‏و عليه يعتبر (....) رائدا من رواد هدا الفن النثري لما تركه من بصمات ‏قوية في تطوير هدا النوع من الأدب.و بدلك يشمل على أن النص تمكن ‏من تمثيل هدا النص النثري الادبي بكل خصائصه و مكوناته.‏

[center]المسرح
اهتم النثر العربي في العهد العثماني بالشكل أكثر من المعنى، وركز على ‏الأساليب والمحسنات البديعية بشكل واضح، لكن بعد ظهور الصحافة في ‏الوطن العربي ستظهر أجناس أدبية جديدة تعيد للنثر العربي بهاءه ‏وحيويته، كالقصة والمقالة والمسرحية.‏‎ ‎‏ و يتضح من خلال بعض ‏المؤشرات و المعطيات الأولية كقراءة النص و مصدر النص و صاحبها ‏بالإضافة الى تتبع بعض العلامات الشكلية للنص أنه يخضع لخصائص ‏الكتابة المسرحية .وهو فن نثري حديث يعكس تناقضات المجتمع و ‏مشاكله ‘ و يركز ثلاثة عناصر اساسية أولها الصراع الدرامي حيث ‏تتصارع قوى اجتماعية أو سياسية أو فكرية ‘ ثانيها الحوار وهو ‏تجسيم لحركات الشخصيات و تفاعلها‘ و أخيرا الحدث الدي يكون ‏حكاية النص و يجعل المسرح جنسا من الفنون السردية ‘ و قد اختلف ‏النقاد حول هدا الفن من خلال التأكيد على اقتباسه من المغرب و ‏امتداده من الثراث ‘ و معظم النقاد يقرون أنه رغم وجود أشكال ثراثية ‏كالحلقة و خبال الظل و الحكواتي فان المسرح بمفهومه الحديث يعتبر ‏فنا جديدا. و من أبرز من اشتهر في هدا المجال .........و يعتبر (.....) ‏من رواد هدا الفن و قد ساهمت عدة عوامل في تشكيل ثقافته ‘ وما ‏يميز النص هو شكله الخاص المعتمد أساسا على الحوار و العنوان الدي ‏ورد (.....) و المقدمة تتضمن تعريف الشخصيات المركزية (.....)و ‏لنتساءل .ترى ماهي الظاهرة التي سيتناولها النص ؟ وما معالم هده ‏الكتابة المسرحية ؟ ؟ و ما السبل التي توسل بها صاحب النص لتأكيد ‏وجهة نظره ثم الى أي حد تمكن من تمثيل مسرحيته؟‏
‏++ و بعد قراءة متأنية و فاحصة لهده المسرحية استطعنا‏‎ ‎‏ أن ‏نستخلص أنها تجسد و تعالج ثلاثة أبعاد ‘ البعد الفكري و يرتبط ب ‏‏(.....) ‘ و البعد الاجتماعي يتجسد من خلال (.....) بينما البعد النفسي ‏يبرز (.....)‘ فحين يجسد الصراع الدرامي دعامة أساسية في الكتابة ‏المسرحية وهو حاضر بشكل واضح في هده المسرحية من خلال (.....) ‏و لعل ما يجسر دلك طبيعة الحوار السائدة بينهما و التي تأخد طابع ‏‏(....) و لهدا أبعاد متعددة أولها فكري(.....) ومن الضروري في هدا ‏السياق الكشف عن الصراع الاجتماعي انطلاقا من (.....) ومن مواقف ‏شخصيات المسرحية نلاحظ ابرزهم الطابع النفسي للصراع حيث ‏‏(.....)استنتج ادن ان الصراع السائد في المسرحية ما هو الا انعكاس ‏حي للواقع (....) و الحديث عن الصراع يقتضي وجود الشخصيات ‏مجسدة ‘ لدلك وهو ما يظهر جليا في (( دكر الشخصيات المتمحورة و ‏المهمة في المسرحية بتبيان ما ينطبق عليهم في المسرحية )) و بهدف ‏مسايرة الجو السائد في المسرحية ارتكز الكاتب على (( دكر الزمان و ‏ما يحمل من بعد )) و في نفس السياق اتصال المكان ب (.....) (( مع ‏دكر هل هو حميمي أم عدائي )) ولا يمكن أن ترقى المسرحية الى ‏طموحات القراء الا بوجود أسلوب سلس و بسيط في متناول الجميع ‏وهو ما تجسده هده المسرحية ‘ و يقترب أكتر الى التقريرية و ‏المباشرة و أساليب متنوعة و جمل مختلفة بين البسيطة و المركبة ‏بدون ادماج خاصة عن طريق العطف ولاشك أن الطابع الحجاجي يمثل ‏أهم سمة في هدا المجال و من الامثلة الدالة على دلك نجد الاستفهام ‏‏(.....) و استعمال النداء (......) ومن الوسائل اللغوية و الشكلية التي ‏حققت للنص اتساقه الربط الجملي ثم الاحالة النصية ينضاف الى دلك ‏عنصر التكرار (.....) الربط البياني (.....) و الإحالة المقامية (.....) كما ‏أن الانسجام هو الآخر تحقق من خلال عدة مبادئ من أبرزها السياق ‏الخاص (.....) ينضاف الى دلك مبدأ التأويل المحلي (.....) أما المبدأ ‏الثالث فهو التشابه (.....) و أخيرا نجد التعريف و من أبرز الأدلة على ‏دلك (....) .‏
‏++ و انطلاقا مما سبق يجسد هدا النص نموذج المسرح في الأدب ‏العربي ‘ ويكشف عن أبرز تقنيات و مقوماته و من دون شك يعتبر ‏صاحب المسرحية رائد في هدا المجال اعتبارا لدوره الفعال في تطوير ‏هدا النوع النثري و جعله يرقى الى طموحات العرب .‏
التطوير و التجديد

خطاب التطوير و التجديد يدل هدا الخطاب على بداية و انطلاق مسار جديد و ‏مختلف عن سابقيه كالكلاسيكية ‘ حيث سيبني هدا الخطاب الجديد على أسس و ‏مبادئ تنحو نحو تجاوز التقليد الكلاسيكي الشكلي . و من هنا فان خطاب ‏التطوير و التجديد سيرحل بالإنسان من المستوى الواقعي المليئ بالصراع و ‏المتناقضات نحو خلق عالم بديل يخلص الفرد من ربقة المادة و يسيربه نحو ‏نحو تحقيق الانسجام و الحلول و التماهي الكلي للدات بموضوعاتها ألا وهي ‏الطبيعة و عالم الغاب باعتبارهما مظاهر و تجليات الابداع و الجمال و الحقيقة ‏كما ينشدها الرومانسيون و كما يراها منطلقا من التعبير عن هواجسه و ‏الجوانب الروحية فيه و كدلك الوجدانية و العاطفية و الداخلية نحو ارتياد عالم ‏آخر سيتحقق عبر الابداع و الخصائص الفنية التي تعتمد الجوهر و الباطن و ‏ترفض الظاهر و العرض .‏‎ ‎و يعد صاحب النص من اقطاب الرومانسية الدين ‏حملت أشعارهم سمات التطوير بفعل تجربته و تأثره بالغرب ‘ فالى أي حد ‏استطاع الشاعر تمثيل خطابه ؟ و هل كانت قصيدته حاملة لسمات التطوير و ‏التجديد ؟ و ما هي نسبة محافظته على الموروثات الشعرية القديمة؟
يعلن العنوان و البيت الأول عن معالم خطاب التطوير اد نجد الشاعر يعيش ‏تجربة ( تلخيص النص) ‏‎ ‎‏. ان هده التجربة المشكلة لموضوع النص تقوي ‏انتساب الكاتب الى خطاب التطوير و تجسد رؤية الشاعر الرومانسية ‘ كما أنها ‏تتأسس على أهم دعائم الرومانسية و هي الدات و الطبيعة . و قد استطاع ‏الشاعر بهدا المضمون أن يبتعد عن مضامين الشعر القديم لينتقل الى عالم من ‏التعبير عن الدات و الرؤية الفكرية. ‏
و ادا كانت المعاني في القصيدة تؤكد حضور الجانب الوجداني و الفكري في ‏تفاعلها مع الطبيعة فان المعجم جسد دلك من خلال تواتر حقلين دالين ‏‏(الحقلين). انه معجم يحمل طابع الرومانسية و يمثل خطاب التطوير و التجديد ‏خاصة و أنه تجاوز المعجم التراثي و مالت الألفاظ الى قاموس الدات و الطبيعة ‏و الحياة و الانسان‘ بالاضافة الى سهولة اللغة وقربها من الحياة اليومية.‏
أما على المستوى الصورة الشعرية فقد ظلت التقنيات البلاغية القديمة ؟أداة ‏في تشكيل الصورة الشعرية كالتشبيه و الاستعارة و المجاز (أمثلة ) و كلها ‏صور تعمل على تجسيد موقف الشاعر ورؤيته‘ كأنها تقوم على اسناد ‏خصائص انسانية الى عناصر طبيعية . فكانت الاستعارة المكنية و سيلة لنقل ‏الاحساس و المشاعر ‘ بهدا تجاوزت الصورة الرومانسية الوظيفة الجمالية و ‏حققت وظيفة تعبيرية ايحائية . و من الجدير بالدكر استحضار الطبيعة في ‏تشكيل الصورة مع ميلها الى نوع من العمق و التجريد‘ و هدا ما يربط النص ‏بخطابه. و اجا كانت القصيدة قد أعلنت عن تجاوزها عن الأغراض القليدية ‏فانها جسدت من حيث الشكل التزامها بالبناء التقليدي المتمثل في نظام ‏الشطرين‘ و الالتزام بمحدة الوزن و القافية (البحر‘ القافية‘ الروي) أو ‏القصيدة تخطت نوعا ما البناء التقليدي و الايقاع الموحد (أمثلة ).‏
و قد عزز الشاعر التشكيل الموسيقي للنص بعنصر التكرار (بعض الألفاظ) و ‏تجاوز الاصوات ‘ و التجانس و الاشتقاق‘ و كل هدا ساهم في نقل الحالة ‏النفسية للشاعر . ولاشك ان رغبة الشاعر في نقل تجربته و تبليغ رؤيته جعل ‏وظيفة التأثر على مستوى الأساليب ‘ فقد ساهمت الجمل الخبرية في تبليغ ‏تجربة الشاعر (مثال) بينما جسدت الانشائية انفعالاته (مثال)‘ و قد هيمن ‏ضمير على النص تبعا للموضوع.‏
بهدا كانت القصيدة نمودجا مجسدا لخطاب التطوير و التجديد في تمركزها على ‏الدات و تطلعها لعالم المثل مما جعلها ترتقي بالقصيدة العربية عن خصائص ‏الشعر القديم و تنقلها من مستوى التقليد الى مستوى الخلق رغم أن صاحب ‏النص لم يحقق الانعتاق الكلي عن الترات و لكنه بفضل حضور الدات و الطبيعة ‏و اعتماد الصورة على اليحاء و ليس التزيين سعى بالقصيدة العربية نحو ‏التطوير و التجديد. ‏‎

Man9ool‎‏ ‏‎ ‎‏ ‏‎ ‎‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younessbacsc
عضو متميز
عضو متميز
younessbacsc


عدد الرسائل : 877
العمر : 34
المدينة : midelt ميدلت
اسم الثانوية : ISTA Tanger
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالإثنين 2 يونيو - 5:06

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://MideltProvince.BlogSpot.Com
mop




عدد الرسائل : 21
المدينة : TTTTTTTTTTTTTTTTT
اسم الثانوية : 0000000000000000000000000000
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالإثنين 2 يونيو - 16:46

-retuj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benraja




عدد الرسائل : 10
العمر : 36
المدينة : net
اسم الثانوية : ثانوية القدس
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالخميس 26 يونيو - 16:42

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء


عدد الرسائل : 43
العمر : 35
المدينة : بني ملال
اسم الثانوية : علال بن عبد الله
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

منهجيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجيات   منهجيات Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل - 5:17

شكرا[/img][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: العربية-
انتقل الى: