نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر)
+2
PrInCeSs Of NeEd
mido390
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 24 يوليو - 6:35
الحديث الثالث والثلاثون ---------------------------
* عن ابن عباس – رضي الله عنه – أ، رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
*الشرح :
قوله ( لو يعطى الناس بدعواهم ) أي : بما يدعونه على غيرهم ، و ليعلم أن إضافة الشيء على أوجه :
الأول : أن يضيف لنفسه شيئا لغيره ، مثل أن يقول ( لفلان علي كذا ) فهذا إقرار .
و الثاني : أن يضيف شيئا لنفسه على غيره ، مثل أن يقول ( لي على فلان كذا و كذا ) فهذه دعوى .
فهذا الثالث : أن يضيف شيئا لغيره على غيره ، مثل أن يقول ( لفلان على فلان كذا و كذا ) فهذه شهادة .
و الحديث الآن في الدعوى فلو ادعى شخص على آخر قال ( أنا اطلب مائة درهم مثلا ) فإنه لو قبلت دعواه لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم ، وكذلك لو قال لاخر ( أنت قتلت أبي ) لكان ادعى دمه وهذا يعني أنها لا تقبل دعوى إلا ببينة ولهذا قال ( لكن البينة على المدعي ) فإذا ادعى إنسان على اخر شيئاُ قلنا : أحضر لنا البينة والبينة كل ما بان به الحق سواء كانت شهوجا أو قرائن حسية أو غير ذلك .
و لهذا قال ( لكن البينة على المدعي ) فإذا ادعى إنسان على آخر شيئا قلنا : احضر البينة ، و البينة كل ما بان به الحق سواء كان شهودا أو قرائن حسية أو غير ذلك .
( و اليمين على من أنكر ) أي : من أنكر دعوى خصمه إذا لم يكن لخصمه بينة فإذا قال زيد لعمرو ( أنا اطلب مائة درهم ) قال عمرو : لا ، قلنا لزيد ائت ببينة ، فإن لم يأتي بالبينة قلنا لعمرو : احلف على نفي ما ادعاه ، فإذا حلف برئ .
*و هذا الحديث فيه فوائد :
منها أن الشريعة الإسلامية حريصة على حفظ أموال الناس و دماءهم لقوله ( لو يعطى الناس بدعواهم لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم )
*و من فوائد هذا الحديث : أن المدعي إذا قام ببينة على دعواه حكم له بما ادعاه ، لقوله عليه الصلاة و السلام ( لكن البينة على المدعي ) و البينة كل ما بين به الحق و يتضح كما اسلفا في الشرح ، و ليست خاصة بالشاهدين أو الشاهد بل كل ما أبان الحق فهو بينة .
*ومن فوائد الحديث : أن اليمين على من أنكر أي : من أنكر دعوى المدعي .
*ومن فوائده : أن لو أنكر المنكر و قال ( لا أحلف ) فإنه يقضي عليه بالنكول ووجه ذلك أنه إذا أبى أ، يحلف فقد امتنع مما يجب عليه فيحكم عليه به .
الحديث الرابع والثلاثون ------------------------
عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من رأى منكن منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
*الشرح :
قوله (من رأى ) من هذه شرطية و هي للعموم ، قوله (رأى ) يحتمل أن يكون المراد رؤية البصر، أو أن المراد رؤية القلب ، وهي العلم ، و الثاني أشمل و أعم ، و قوله ( منكراً ) المنكر هو : ما أنكره الشرع و ما حرمه الله عز و جل أ, رسوله ،
قوله ( فليغيره بيده ) اللام هذه للأمر أي : يغير هذا المنكر بأن يحوله إلى معروف ، إما بمنعه مطلقا أي : بتحويله إلى شئ مباح ،( بيده ) إن كان له قدرة اليد .
قوله (فإن لم يستطع ) أي : أن يغيره بيده
(فبلسانه ) بأن يقول لفاعله : اتقي الله ، اتركه ، و ما أشبه ذلك
(فإن لم يستطع ) باللسان بأن خاف على نفسه أو كان أخرس لا يستطيع الكلام
(فبقلبه ) أي : يغيره بقلبه و ذلك بكرا هته إياه .
و قال ( و ذلك أضعف الإيمان ) أي : أن كونه لا يستطيع أن يغيره إلا بقلبه هو أضعف الإيمان .
في هذا الحديث فوائد:
وجوب تغيير المنكر على هذه الدرجات و المراتب باليد أولا و هذا لا يكون غلا للسلطان و إن لم يستطع فبلسانه و هذا يكون لدعاة الخير الذين يبينون للناس المنكرات .
*ومن فوائده : أن من لا يستطيع لا بيده ولا بلسانه فليغيره بقلبه .
*ومن فوائد هذا الحديث : تيسير الشرع و تسهيله حيث رتب هذه الواجبات على الاستطاعة لقوله (فإن لم يستطع ) ، (فإن لم يستطع ) .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن الإيمان يتفاوت ، بعضه ضعيف و بعضه قوي و هذا مذهب أهل السنة و الجماعة وله أدلة من القرآن و السنة على أنه يتفاوت .
وليعلم أن المراتب ثلاث : دعوه – أمر - تغيير . فالدعوة أن يقوم الداعي في المساجد أو أماكن تجمع الناس و يبين لهم الشر و يحذرهم منه و يبين لهم الخير و يرغبهم فيه , و الآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر : هو الذي يأمر الناس و يقول افعلوا أو ينهاهم و يقول : لا تفعلوا . و المغير : هو الذي يغير بنفسه إذا رأى الناس لم يستجيبوا لدعوته و لا لأمره و نهيه .
الحديث الخامس والثلاثون ----------------------------
*عن أبى هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا تحاسدوا ، و لا تناجشوا ، و لا تباغضوا و لا تدابروا ، و لا يبع بعضكم على بيع بعض ، و كونوا عباد الله إخوانا ، السلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله ، و لا يكذبه و لا يحقره ، التقوى ها هنا – و يشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ) رواه مسلم .
الشرح :
قوله ( لا تحاسدوا ) هذا نهي عن الحسد ، و الحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد .
( و لا تناجشوا ) قال العلماء : المناجشه أن يزيد في السلعة ، أي : في ثمنها في المناداة و هو لا يريد شراءها و إنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري .
( و لا تباغضوا ) البغضاء هي الكراهه ، أي : لا يكره بعضكم بعضا
( و لا تدابروا ) أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه
( و لا يبع بعضكم على بيع بعض ) يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب آخر على المشتري و يقول : أنا أبيع عليك بأقل ؛ لان هذا يفضي إلى العداوة و البغضاء .
(وكونوا عباد الله إخوانا ) كونوا يا عباد الله إخوانا أي : مثل الإخوان في المودة و المحبة و الألفة و عد الاعتداء ثم أكد هذه الاخوة بقوله ( المسلم أخو المسلم ) للجامع بينهما و هو الإسلام و هو أقوى صله تكون بين المسلمين .
(لا يظلمه ) أي : لا يعتدي عليه .
(ولا يخذله ) في مقام أن ينتصر فيه .
( و لا يكذبه ) أي : يخبره بحديث كذب .
( و لا يحقره ) أي : يستهين به .
(التقوى ها هنا ) يعني : تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و يشير إلى صدره ثلاث مرات - يعني : يقول التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا .
ثم قال (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) بحسب يعني : حسب فالباء زائدة و الحسب الكفاية و المعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافيا .
(المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ) دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دونه ذلك ،
( و ماله ) لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك .
( و عرضه ) أي : سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه .
*فوائد الحديث :
النهي عن الحسد ، و النهي للتحريم ، و الحسد له مضار كثيرة منها :انه كره لقضاء الله و قدره ، ومنها انه عدوان على أخيه ، و منها انه يوجب في القلب الحاسد حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه .
* ومن الفوائد : تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير و كونها سببا للتباغض و أسبابه ، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سببا يكون جالبا للبغض .
*ومن فوائد الحديث : تحريم التدابر ، و هو أن يولي أخاه ظهره و لا يأخذ منه و لا يستمع إليه ؛ لان هذا ضد الاخوة الإيمانية .
*ومن فوائده : تحريم البيع على البيع المسام و مثله الشراء على شرائه و الخطبة على خطبته و الإجارة على إجارته و غير ذلك من حقوقه .
*ومنها : وجوب تنمية الاخوة الإيمانية لقوله ( و كونوا عباد الله إخوانا ) و منها بيان حال المسلم مع أخيه و انه لا يظلمه و لا يخذله و لا يكذبه و لا يحقره ؛ لان هذا ينافي الاخوة الإيمانية .
*ومن فوائده : أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح و ليعلم أن هذه الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية و أنكر عليه قال : التقوى ها هنا و هي كلمة حق لكنه أراد بها باطلا و هذا جوابه أن نقول : لو كان هنا تقوى لا تقت الجوارح لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب )
*ومن فوائد هذا الحديث : تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها و فهمها ، قال : ( التقوى ها هنا ) و أ شار إلى صدره ثلاث مرات .
* ومن فوائده : عظم احتقار المسلم ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) و ذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد .
*ومن فوائد الحديث : تحريم دم المسلم و ماله و عرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛ و لهذا قال الله سبحانه و تعالى [ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق ِّ ][الشورى42] ... وقال تعالى [ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيل ٍ ][الشورى41]
* ومن فوائده : أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا و الآخرة لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية ، تحصل بها المصالح و تنكف بها المفاسد .
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 24 يوليو - 7:02
lah y7fdek wassil
dedective_2005 عضو متميز
عدد الرسائل : 624 العمر : 35 المدينة : rabat تاريخ التسجيل : 27/05/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 24 يوليو - 13:26
merci
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 24 يوليو - 16:58
chokrane l ikhwa
laziz عضو نشيط
عدد الرسائل : 223 العمر : 38 المدينة : salé تاريخ التسجيل : 31/05/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 24 يوليو - 20:07
merci bezzzzzzzzzzzzzzzzzzzafe khoya wassile wasiile lahe i3awnak w laho l mo3ine
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الأربعاء 25 يوليو - 9:16
amin khouya chokrane
manar forever عضو متميز
عدد الرسائل : 1274 العمر : 37 المدينة : je cé pa je crois ke j'habite ds 1 monde k é pliend par des menteurs é les tricheurs...iwa ysawb lah اسم الثانوية : music.sport.les aventures.....j'aime b1 rester tte seule.... تاريخ التسجيل : 10/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الخميس 26 يوليو - 4:22
merci barak lah ofik
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الخميس 26 يوليو - 7:05
hada wajib
rachidarmouch عضو متميز
عدد الرسائل : 1111 العمر : 36 المدينة : agadir اسم الثانوية : everything تاريخ التسجيل : 16/05/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الإثنين 30 يوليو - 8:31
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الإثنين 30 يوليو - 16:26
chokrane akhi
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 31 يوليو - 6:12
nantadiro jadidaka akhi lkarim
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر) الثلاثاء 31 يوليو - 9:23
na3am incha alah
نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الثاني عشر)