| نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 17 يوليو - 16:25 | |
| ** الحديث الثالث عشر ** -----------------------------
*عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يوم بالله واليوم الاخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه "رواه البخاري ومسلم .
*الشرح .. هذا الحديث من الاداب الإسلامية الواجبة : الأول : إكرام الجار فإن الجار له حق , قال العلماء : إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق , الجوار والإسلام والقرابة , وإن كان كان مسلماً غير قريب فله حقان , وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار .
الثاني : وأما الضيف فهو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر , فهو غريب محتاج وأما القول باللسان فإنه من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني بما يقول فيقول خيراً أو يسكت .
* ففي هذا الحديث من الفوائد : وجوب إكرام الجار فيكون بكق الأذى عنه وبذل المعروف له , فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن , لقول النبي صلى الله عليه وسلم " والله لا يؤمن , والله لا يؤمن والله لا يؤمن " قالوا من يا رسول الله ؟ قال " من لا يأمن جاره بوائقه " .
*ومن فوائد هذا الحديث : وجوب إكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه " ومن إكرامه إحسان ضيافته , والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة فإذا زاد على ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه .
*ومن فوائد هذا الحديث : رعاية الإسلام للجوار والضيافة , فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه وتعالى وبحق الناس .
*ومن فوائد هذا الحديث : أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر " ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين :
نفي مطلق : ون الإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة .
ومطلق نفي : وهذا الذي يكون به الإنسان كافراً من هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه أصل الإيمان , وهذا ما عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال الإيمان وخصاال الكف
** الحديث الرابع عشر ** ------------------------
*عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه –خادم رسول اله صلى الله عليه وسلم قال " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " رواه البخاري ومسلم
*الشرح :
" لا يؤمن " يعني الإيمان الكامل . قوله " حتى يحب لأخيه " أي أخيه المسلم . " ما يحب لنفسه " من أمور الدين والدنيا , لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك . *فيستفاد من هذا الحديث : أن الإيمان يتفاضل منه كامل , ومنه ناقص وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص .
*ومن فوائد هذا الحديث : الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله " حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " .
* ومن فوائد هذا الحديث : التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنه الإيمان , مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه .
* ومن فوائد الحديث : تقوية الروابط بين المؤمنين .
* ومن فوائد هذا الحديث : أن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنين في ماله أو في عرضه أو أهله , لأنه لا يحب أن يعتدي أد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك .
* ومن فوائد الحديث : أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون يداً واحدة وقلباً واحداً وهذا مأخوذ من كون كمال الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
* ومن فوائد الحديث : استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله " لأخيه " ولو شاء لقال " لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه " لكنه قال " لأخيه " استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه .
** الحديث الخامس عشر ** ----------------------------
*عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ،وان الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ..فقال تعالى (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا... )]المؤمنون51[ وقال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم ... )]البقرة172[ ثم ذكر رجل يطيل السفر أشعث اغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فإني يستجاب له " رواه المسلم .
*الشرح : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً " الطيب في ذاته طيب في صفاته طيب في أفعاله ولا يقبل ألا طيبا في ذاته وطيبا في كبسة .وأما الخبيث في ذاته كالخمر ، أو في كبسة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله " وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين " فقال تعالى (... آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم ... )]البقرة172[ فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من الطيبات وأما الخبائث فأنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله صلى الله عليه وسلم (...وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ... )]الأعراف157[ . ثم أن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام انه تبعد إجابة دعائه وان وجدت منه أسباب الإجابة يطيل السفر أشعت اغبر يمد يديه إلى السماء " السماء يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فإني يستجاب لذلك " هذا الرجل اتصف بأربع صفات :
*الأولى : بأنه يطيل السفر والسفر الإجابة أي إجابة داعي
*الثانية : انه أشعث أغبر والله تعالى عند المنكسر قلوبهم من أجله وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول " أتوني شعثاً غبراً " وهذا من الأسباب الإجابة أيضا .
*الثالثة : أنه يمد يديه إلى السماء ومد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة ، فإن الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا .
*الرابعة : دعاءه إياه " يا رب يا رب " وهذا يتوسل إلى الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابة ولكنه لا تجاب دعوته ..لأن مطعمه حرام ، وملبسة حرام و غذي بالحرام فاستبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن تجاب دعوته وقال " فأنى يستجاب لذلك "
يستفاد من هذا الحديث فوائد: -منها وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً .
-ومنها تنزيه الله تعالى عن كل نقص .
-ومنها أن من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله .
-ومنها أن الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا الله سبحانه وتعالى .
-ومنها أن الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا... )]المؤمنون51[ وقال للمؤمنين (... كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ... )]البقرة172[ فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح .
-ومنها أن من شرط إجابة الدعاء اجتناب أكل الحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الذي مطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام " أنى يستجاب لذلك " .
-ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر .
-ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين إلى الله .
-ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله بالربوبية لإنها هي التي بها الخلق والتدبير .
-ومنها أن الرسل مكلفون بالعبادات كما أن المؤمنين مكلفون بذلك .
-ومنها وجوب الشكر لله على نعمه لقوله تعالى (... وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ... )]البقرة172[ .
-ومنها أن ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب التي يمتنع بها | |
|
| |
bellal عضو متميز
عدد الرسائل : 323 العمر : 40 المدينة : Grand casa اسم الثانوية : internet et natation تاريخ التسجيل : 12/05/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 17 يوليو - 16:38 | |
| merci je vais les copier merci encore une fois | |
|
| |
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 17 يوليو - 17:06 | |
| | |
|
| |
أميرة_الظلام عضو متميز
عدد الرسائل : 725 العمر : 34 المدينة : La Ville Rouge : Marrakech تاريخ التسجيل : 19/05/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 17 يوليو - 17:45 | |
| jazaka aalho khayran , vrmt trés interressant | |
|
| |
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الأربعاء 18 يوليو - 3:37 | |
| | |
|
| |
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الأربعاء 18 يوليو - 9:58 | |
| | |
|
| |
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الإثنين 30 يوليو - 16:34 | |
| | |
|
| |
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 31 يوليو - 4:26 | |
| l3fou rbbi ykhalik adblhamid | |
|
| |
rachidarmouch عضو متميز
عدد الرسائل : 1111 العمر : 36 المدينة : agadir اسم الثانوية : everything تاريخ التسجيل : 16/05/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 31 يوليو - 5:29 | |
| merçiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii le star | |
|
| |
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 31 يوليو - 6:06 | |
| hhhhhhhhhhhhhhhhhh rah galik la chokra 3ala wajib rah dima taykalfni b rad 3la lmadi3 ta3o | |
|
| |
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 31 يوليو - 9:24 | |
| wakha a wassila lmochakissa , de rien si rachid | |
|
| |
PrInCeSs Of NeEd عضو متميز
عدد الرسائل : 2561 العمر : 36 المدينة : YOuR HeArT اسم الثانوية : CPGE CENTRE BM تاريخ التسجيل : 02/06/2007
| |
| |
mido390 عضو متميز
عدد الرسائل : 370 العمر : 35 المدينة : casa تاريخ التسجيل : 06/06/2007
| موضوع: رد: نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) الثلاثاء 31 يوليو - 16:12 | |
| haniya li jate manak zina , merci a tt | |
|
| |
| نفحات اسلامية احاديت الاربعين نووية (الجزء الخامس) | |
|