المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات

اذهب الى الأسفل 
+7
imane91
roubi
samra
Brahim16
arcamax908
narjiss17
adnane-lavigne
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
adnane-lavigne




عدد الرسائل : 4
العمر : 34
المدينة : rabat
تاريخ التسجيل : 25/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل - 4:36

خطاب البعث والإحياء
خطاب التطوير والتجديد
خطاب المعاصرة والتحديث
خطاب المعاصرة والتحديث
تطور الأشكال الأدبية
قراءة النص الأدبي
لي عندو شي منهجية يحطها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
narjiss17

narjiss17


عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 29/11/2006

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل - 12:28

خطاب التطوير و التجديد
الظاهرة الرومانسية

ارتبط ظهور الرومانسية في الشعر العربي, بمجموعة من التحولات التي عرفها الواقع العربي سياسيا وثقافيا وفكريا, إذ كانت الوضعية العامة متسمة بالتخلف تحت تأثير الاحتلال الأجنبي وتبعاته على المستوى الاجتماعي والثقافي.
فقد خرج الوطن العربي من قرون البحث عن الذات , بسبب ما عاشه من تراجع حضاري, بلغ درجة الجمود والانحطاط فكريا وأدبيا في ظل المرحلة العثمانية , ليجد نفسه محاصرا بالوجود الأجنبي , تحت غطاء مسميات عدة , إلا أنها تؤول إلى الاستعمار , بكل ما تحمله الكلمة من دلالات النفي والإقصاء والإلغاء والتغريب والتبعية .
وكانت بداية الصحوة العربية في مستواها البعثي والإحيائي , موصولة بالنمط الثقافي التراثي , تـكوينا ورؤية, تـكوينا باعتبار المصادر التي نهل منها رواد الحركات الإصلاحية, وضمنهم الأدباء , إذ وردوا من منابع التراث الشعري والفكري في أصوله الأولى , و رؤية , بالنظر إلى الواقع الذي تفاعلوا معه , وأحسوا من خلاله بالغربة عن ذاتهم و وجودهم , أمام ما اعتبروه زحفا عليهم وضربا لقيمهم الدينية والاجتماعية الأصيلة ....
لذلك جاءت تعبيرات البعـثـيـيـن أقرب إلى القديم في الأدب والفكر, استجابة لمتطلبات المرحلة , وانسجاما مع الواقع الذاتي والموضوعي , فكانت المعارضة الأدبية التي تستلهم النماذج المثلى من الجاهليين إلى العباسيين , كما كان التقليد بالاقتداء والاحتذاء , مدخلين لاستعادة الهوية الفنية , وتجاوز الركود الذي نزل بالإبداع الشعري إلى مستوى النسخ بلا حياة , والتصنع المتكلف بلا روح , (نستحضر هنا تجارب البارودي الناضجة أثناء وبعد المنفى , فنتذكر إطار السلفية الشعرية الذي تحرك فيه , دون انفصال عن السلفية الدينية , ألم تكن العودة إلى صفاء اللغة العربية وقيمها الفنية الأصيلة ,موازية مع العودة إلى لغة القرآن ومضمونه الإصلاحي , ؟ )
أما الصحوة اللاحقة , فقد ظهرت مرتبطة بالمناخ الفكري الذي شكل خلفية العصر التنويري للغرب , قبل التحول إلى قوة استعمارية , بمعنى أن الدعاة إلى التجديد والتطوير في المجتمع العربي , سوف يستحضرون إمكانية التفاعل الحضاري مع الغرب , فيما يقدمه من نماذج إنسانية , يمكن أن تكون سلاحهم في مواجهة التخلف , دون انفصال عما يشكل المقومات اللغوية والدينية والاجتماعية , خاصة وأن الحضارة الغربية ستحمل للشرق مفاهيم ومبادئ ورؤى ,تناقض الأسباب التي عصفت بتاريخه , و أوصلته إلى التخلف والجمود, ولعل أبرز شعار تم التعلق به في خضم الصراع بحثا عن مكان تحت الشمس , شعار الحرية والعقلانية , بكل ما يحيلان عليه من ضرورات المراجعة والنقد و النقد الذاتي ,في التصورات والأفكار , أو القضايا والموضوعات , التي تشغل الوعي العربي المعاصر .....
وما يـهـمـنـا أساسا, هو التحول الذي طرأ على الرؤية الشرقية للإبداع الفني عامة و الشعري خاصة , تأثرا بمثل تلك الشعارات الغربية , بدءا من الدعوة إلى الشاعرية التي تعيد الاعتبار للذات ,من خلال تفاعلها مع واقعها المعيش , وصولا إلى الدعوة لمعانقة الكوني و الإنساني ,في إطار حداثي ,(يتناول التاريخ الأدبي المعاصر هذا المسار التطوري ,انطلاقا من مدرسة * الديوان * التي سعت إلى تجاوز الكلاسيكية البعثية , من خلال تجارب *العقاد* و*شكري* و*المازني* أو ما عرفته من امتداد مع حركة * أبولو *الوجدانية , كما مثلها *أبو شادي* , مرورا بالرومانسية التي ارتبط ظهورها باسم *خليل مطران* , قبل أن تتشكل أدبيا على يد *المهجريين* أو بعض المتأثرين بهم , أمثال* الشابي*)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arcamax908
عضو نشيط
عضو نشيط
arcamax908


عدد الرسائل : 122
العمر : 36
المدينة : casa
اسم الثانوية : sport et lire et les voyages et aussi natation
تاريخ التسجيل : 12/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل - 14:29

c'quoi ca
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Brahim16
عضو نشيط
عضو نشيط
Brahim16


عدد الرسائل : 141
العمر : 36
المدينة : Math
اسم الثانوية : Programation
تاريخ التسجيل : 17/03/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل - 16:38

merciiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arcamax908
عضو نشيط
عضو نشيط
arcamax908


عدد الرسائل : 122
العمر : 36
المدينة : casa
اسم الثانوية : sport et lire et les voyages et aussi natation
تاريخ التسجيل : 12/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالخميس 26 أبريل - 11:39

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالإثنين 30 أبريل - 13:21

اريد تعريف للمناهج السسيوتاريخية و السيكو لو جية و البنيوية ارجوكم Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالإثنين 30 أبريل - 13:32

ارجوكم ساعدوني في اجاد تعريف اهذه المناهج[/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالسبت 5 مايو - 15:05

wach 3andkom walaw ta3rif basit lihadihi almanahij arjokom mosa3ada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roubi
عضو نشيط
عضو نشيط
roubi


عدد الرسائل : 132
العمر : 36
المدينة : rabat
اسم الثانوية : l3alama sbehi
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالسبت 5 مايو - 19:54

pas d'informattion
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 13:35

chokran katiran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالإثنين 7 مايو - 13:40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samra
عضو نشيط
عضو نشيط
samra


عدد الرسائل : 119
العمر : 37
المدينة : salam
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالسبت 12 مايو - 13:44

ala yorido ahad an yosa3idani
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane91




عدد الرسائل : 4
العمر : 33
المدينة : Tanger
تاريخ التسجيل : 21/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالإثنين 21 مايو - 17:17

أرجو أن تحددوا المنهج النقدي الذي يعتمده الدكتور محمد مفتاح وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monmon30

monmon30


عدد الرسائل : 5
العمر : 36
المدينة : midelt
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو - 14:28

ok ana ghadi n7athoum rada ok
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nounou ben




عدد الرسائل : 40
العمر : 38
المدينة : fes
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 5:08

orido na9d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane91




عدد الرسائل : 4
العمر : 33
المدينة : Tanger
تاريخ التسجيل : 21/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو - 11:57

النقد التاريخي


النقد التاريخي
(المفهوم ، النشأة ، الأسس ، الأعلام ، الانتقال إلى النقد العربي)


هو الصرح النقدي الراسخ الذي واجه أعتى المناهج النقدية الحديثة المتلاحقة التي "انبثقت خصما على المنهج التاريخي ، وكلها قد استمدت بصيغة من الصيغ قانونها الأساسي من الاعتراض عليه أو مناقضته جذريا"[1]. وهو منهج يتخذ من حوادث التاريخ السياسي والاجتماعي وسيلة لتفسير الأدب وتعليل ظواهره أو التاريخ الأدبي لأمة ما ، ومجموع الآراء التي قيلت في أديب ما أو في فن من الفنون.
فهو – إذن – يفيد في تفسير تشكل خصائص اتجاه أدبي ما ، ويعين على فهم البواعث والمؤثرات في نشأة الظواهر والتيارات الأدبية المرتبطة بالمجتمع ، انطلاقا من قاعدة (الإنسان ابن بيئته).
ويتكئ النقد التاريخي "على ما يشبه سلسلة من المعادلات السببية : فالنص ثمرة صاحبه ، والأديب صورة لثقافته ، والثقافة إفراز للبيئة ، والبيئة جزء من التاريخ ، فإذا النقد تأريخ للأديب من خلال بيئته"[2] ، وعلى هذا فهو "مفيد في دراسة تطور أدبي ما ، لكن لا في الكشف عن نتائج هذه الدراسة ، فالمنهج التاريخي – شأنه شأن الخطوط الأولية في الرسم – يمحى عندما تكتمل الصورة"[3]؛ إنه بتعبير آخر "تمهيد للنقد الأدبي ، تمهيد لازم ، ولكنه لا يجوز أن نقف عنده ، وإلا كنا كمن يجمع المواد الأولية ثم لا يقيم البناء"[4].
ومع القصور الواضح الذي يطبع (المنهج التاريخي) فإنه يظل "واحدا من أكثر المناهج اعتمادا في ميدان البحث الأدبي لأنه أكثر صلاحية لتتبع الظواهر الكبرى في الأدب ودراسة تطوراتها"[5]؛ إذ هو "المنهج الوحيد الذي يمكننا من دراسة المسار الأدبي لأي أمة من الأمم ، ويمكننا من التعرف على ما يتميز به أدبها من خصائص"[6].
يعد "النقد العلمي" (Critique Scientifique) ، الذي ظهر في أواخر القرن التاسع عشر ، شكلا مبكرا للنقد التاريخي ، من أبرز ممثليه :
* هيبوليت تين / H.Taine(1828-1893) ، الفيلسوف والمؤرخ والناقد الفرنسي الشهير الذي درس النصوص الأدبية في ضوء تأثير ثلاثيته الشهيرة :
1 - العرق أو الجنس (Race)؛ بمعنى الخصائص الفطرية الوراثية المشتركة بين أفراد الأمة الواحدة المنحدرة من جنس معين.
2 - البيئة ، أو المكان أو الوسط ، (Milieu)؛ بمعنى الفضاء الجغرافي وانعكاساته الاجتماعية في النص الأدبي.
3 - الزمان أو العصر(Temps)؛ أي مجموع الظروف السياسية والثقافية والدينية التي من شأنها أن تمارس تأثيرا على النص.
* فردينان برونتيار / F. Brunetière(1849-1906) ، الناقد الفرنسي الذي آمن بنظرية (التطور) لدى داروين (1809-1906) ، وأنفق جهودا معتبرة في تطبيقها على الأدب ، متمثلا الأنواع الأدبية كائنات عضوية متطورة ، فكما تطور القرد إلى إنسان ، تطور الأدب كذلك من فن إلى آخر وقد ألف كتابه (تطور الأنواع الأدبية) سنة 1890 ، على غرار كتاب (أصل الأنواع) لداروين؛ حيث رأى أن الآداب تنقسم إلى فصائل أدبية مثلها مثل الكائنات الحية ، وأنها تنمو وتتكاثر متطورة من البساطة إلى التركيب في أزمنة متعاقبة حتى تصل إلى مرتبة من النضج قد تنتهي عندها وتتلاشى وتنقرض كما انقرضت بعض الفصائل الحيوانية.
ومن الأمثلة التي يسوقها برونتيار لتأكيد تطور الفنون بعضها عن بعض أن الخطابة الدينية (في القرن 17م) قد تحولت بموضوعاتها البارزة (كعظمة الإنسان وحقارته ، وزوال الحياة وفنائها ، والثقة بالطبيعة...) واستحالت إلى الشعر الرومنسي (في القرن 19م) الذي تغنى بالموضوعات ذاتها (التغني بالمشاعر الروحية والشكوى من الحياة واللجوء إلى الطبيعة)؛ فوحدة الموضوعات مع اختلاف الصياغة بين الوعظ والشعر دليل ، في نظر برونتيار وفقا لنظرية داروين ولا مارك ، على أن هذا منحدر من ذاك!..
إلى جانب رموز النقد العلمي ، فإن هناك أعلاما آخرين أرسوا أوليات النقد التاريخي في أوربا ، نذكر منهم :
* ش.أ. سانت بيف / Charle Augustin Sainte-Beuve (1804-1869) ، الناقد الفرنسي (أستاذ هـ. تين) الذي ركز على شخصية الأديب تركيزا مطلقا ، إيمانا منه بأنه "كما تكون الشجرة يكون ثمرها" ، وأن النص "تعبير عن مزاج فردي" ، لذلك كان ولوعا بالتقصي لحياة الكاتب الشخصية والعائلية ، ومعرفة أصدقائه وأعدائه ، وحالاته المادية والعقلية والأخلاقية ، وعاداته وأذواقه وآرائه الشخصية ، وكل ما يصب فيما كان يسميه "وعاء الكاتب" الذي هو أساس مسبق لفهم ما يكتبه ونقده. وقد عده محمد مندور عميدا للنقد التفسيري "الذي يحرص على الشرح والإيضاح ، والمساعدة على الفهم ، أكثر من حرصه على الحكم وتحديد القيم"[7] ، حتى وإن "كان نقده قد سمي بالنقد التاريخي فمن الواجب أن نفهمه على أنه هو النقد التفسيري"[8].
* غستاف لانسون / Gustave Lonson (1857-1934) ، ويعد هذا الأكاديمي الفرنسي الكبير الرائد الأكبر للمنهج التاريخي الذي أصبح يعرف كذلك بالانتساب إليه (اللانسونية : Lonsonnisme) ، وقد أعلن لانسون عن هويته المنهجية سنة 1909 ، في محاضرة بجامعة بروكسل حول (الروح العلمية ومنهج تاريخ الأدب) ، ثم أتبعها سنة 1910 بمقالته الشهيرة (منهج تاريخ الأدب) التي نشرها في مجلة الشهر (Revue du moi) ، وقد حدد فيها خطوات المنهج التاريخي، حتى غدت تلك المقالة "قانون اللانسونية ودستورها المتبع" على حد تعبير أحد الدارسين[9].
ثم واصل هذا النشاط "الانسوني" أكاديمي فرنسي آخر هو ريمون بيكار (Rymond Picard) الذي دخل في معارك نقدية ضارية مع عميد النقد الفرنسي الجديد رولان بارت / R. Barthes (1915-1980 ، انتهت بالإطاحة بالمنهج التاريخي.
أما في النقد العربي ، فيمكن أن تكون نهايات الربع الأول من القرن العشرين تاريخا لبدايات الممارسة النقدية التاريخية ، على يد نقاد تتلمذوا – بشكل أو بآخر – على رموز المدرسة الفرنسية ، يتزعمهم الدكتور أحمد ضيف (1880-1945) الذي يمكن عده أول متخرج عربي في مدرسة لانسون الفرنسية؛ فهو أول أستاذ للأدب العربي أوفدته الجامعة المصرية الأهلية للحصول على الدكتوراه من جامعة باريس ، وقد حصل عليها برسالة عن بلاغة العرب في الأندلس[10].
بالإضافة إلى : طه حسين (1890-1965) ، وزكي مبارك (1893-1952) ، وأحمد أمين (1886-1954)،...
على أن محمد مندور (1907-1965) يمكن عده الجسر "التاريخي" المباشر بين النقدين الفرنسي والعربي؛ فهو أول من أرسى معالم "اللانسونية" في نقدنا العربي ، حين أصدر كتابه (النقد المنهجي عند العرب) مذيلا بترجمته لمقالة لانسون الشهيرة (منهج البحث في الأدب) ، وكان ذلك في حدود سنة 1946 ، ثم أعاد طبع هذه الترجمة (مرفقة بترجمته لمقالة ماييه "منهج البحث في اللغة") سنة 1964.
ومنذ الستينيات ، أخذ النقد التاريخي يزدهر في كثير من الجامعات العربية على أيدي أشهر الأكاديميين العرب الذين تحولت أطروحاتهم الجامعية إلى معالم نقدية يقتفي آثارها المنهجية (التاريخية) طلبتهم ، ويتوارثونها طالبا عن أستاذ ، حتى ترسخ المنهج التاريخي ورسم ترسيما أكاديميا (يوشك أن يبدو مطلقا !) ، وأصبح من المجازفة الأكاديمية أن يفكر الباحث الجامعي في بديل لهذا المنهج.
ومن رموز هذا المنهج : شوقي ضيف وسهير القلماوي وعمر الدسوقي في مصر ، وشكري فيصل في سوريا ، ومحمد الصالح الجابري في تونس ، وعباس الجراري في المغرب ، أما في الجزائر فيمكن أن نذكر : بلقاسم سعد الله وصالح خرفي وعبد الله ركيبي ومحمد ناصر وعبد الملك مرتاض (في مرحلة أولى من تجربته النقدية) ، ... .
وعموما فإن النقد التاريخي قد اتّسم بالخصائص الآتية :
- الازدهار في أحضان البحوث الأكاديمية المتخصصة التي بالغت في ارتضائه منهجا واحدا لا يرتضى بدلا.
- الربط الآلي بين النص الأدبي ومحيطه السياقي ، واعتبار الأول وثيقة للثاني.
- الاهتمام بدراسة المدونات الأدبية العريضة الممتدة تاريخيا ، مع التركيز على أكثر النصوص تمثيلا للمرحلة التاريخية المدروسة (و إن كانت ثانوية وضعيفة فنيا ، لأن في مرآويتها واستجابتها للمؤثرات التاريخية مندوحة عن أي شيء آخر!) ، مع إهمال التفاوت الكبير بين أدباء يتحدون في الزمان والمكان؛ كأن هذا المنهج عاجز – بطبعه – عن تفسير الفوارق العبقرية بين المبدعين المنتمين إلى فضاء زمكاني موحد.
- المبالغة في التعميم ، والاستقراء الناقص.
- الاهتمام بالمبدع والبيئة الإبداعية على حساب النص الإبداعي ، وتحويل كثير من النصوص إلى وثائق يستعان بها عند الحاجة إلى تأكيد بعض الأفكار والحقائق التاريخية.
- التركيز على المضمون وسياقاته الخارجية ، مع تغييب واضح للخصوصية الأدبية للنص.
- التعامل مع النصوص المدروسة على أنها مخطوطات بحاجة إلى توثيق ، أو تحف مجهولة في متحف أثري ، مع محاولة لم شتاتها وتأكيدها بالوثائق والصور والفهارس والملاحق.
وهكذا تبدو الأهمية الأساسية لهذا المنهج في أنه يقدم جهودا مضنية في سبيل تقديم المادة الأدبية الخام ، أما دراسة هذه المادة في ذاتها فإنها أوسع من أن يستوعبها مثل هذا القالب المنهجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manaltingh




عدد الرسائل : 1
العمر : 36
المدينة : tinghir
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 16:32

salam alaykoum orido char7an lilmanahije wa lmarjo an yakona char7an sahlan wa chokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inconnue
عضو متميز
عضو متميز
inconnue


عدد الرسائل : 325
العمر : 37
المدينة : zaouite ech cheikh
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات   موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات Icon_minitimeالخميس 24 مايو - 16:48

je peux pas moi wllah je ss scientifique et kassoula
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع البحت عن مناهج جميع خطابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: العربية-
انتقل الى: