المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عاجل ارجوكم طمنوني

اذهب الى الأسفل 
+2
essefiani
omar123
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omar123
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 63
العمر : 36
المدينة : etudien
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 7:14

لقد وضعت هدا التحليل يعتبرمفهوم الحق من المفاهيم الأساسية التي تداولها الفلاسفة من القديم، لارتباط إشكالية الحق بالهموم بالهموم الإنسانية، ولمواكبتها للحياة السوسيوأخلاقية.

ويبرز مفهوم الحق في التمثل الشائع بدلالات متنوعة : فتارة يفيد معنى الحقيقة، وتارة أخرى يفيد معنى القسط أو النصيب نتساءل أولا : ما هو الطبيعي ؟ وما هو الثقافي؟ يحدد ليفي ستروس الطبيعي في كل ما هو عام ومشترك بين أفراد النوع ؛ ويحدد الثقافي في كل ما يقوم على قاعدة ويتميز بالخصوصية ويشكل استثناء. فهل الحق ـ إذن ـ طبيعي أم ثقافي ؟

لقد كانت أطروحة "الحق الطبيعي" من أقدم الأطروحات في تاريخ الفلسفة. وتفيد هذه الأطروحة أن الحق الطبيعي أساسه القوة والعنف أو ما يصطلح عليه ب "قانون الغاب". وقد بين أفلاطون كيف أن السفسطائيين كانوا من أوائل من تبنوا هذه الفكرة، حيث قال غلوكون : " إننا لا نمارس العدالة إلا رغما عنا، لعجزنا على ارتكاب الظلم"( أسطورة جيجيس Gygès ). إن الأطروحة السفسطائية إذن تؤكد الطبيعة العدوانية للإنسان. وهي فكرة نجدها في الفلسفة الحديثة عند توماس هوبز، الذي يقول : "الإنسان ذئب لأخيه الإنسان". فالإنسان، في اعتقاده، أناني بطبعه، ويتلخص الحق الطبيعي في "أن لكل الناس الحق على كل الأشياء، بل إن لبعضهم الحق على أجسام البعض الآخر". إنها إذن "حرب الكل ضد الكل" ؛ إنها الحرية المطلقة في أن يفعل الإنسان ما شاء وأنى شاء. لكن ما دام "لن يتمكن أحد مهما بلغ من القوة والحكمة أن يبلغ حدود الحياة التي تسمح بها الطبيعة" ؛ فيترتب عن ذلك تأسيس قانون يقوم على الحق الطبيعي في الحياة والدفاع عن النفس. وهو قانون يتنازل بموجبه الأفراد عن حقهم الطبيعي في الصراع من أجل حق طبيعي أسمى هو "حب البقاء" ؛ فيضعون السلطة في يد شخص واحد مستبد.

وقد تبنى سبينوزا Spinoza أطروحة الحق الطبيعي، وأكد أن هذا الحق يتلخص في أن "لكل موجود حق مطلق في البقاء على وضعه"، وليس هناك فرق بين الإنسان والكائنات الأخرى. فلدى كل الحق في أن يتصرف وفق ما يشتهيه وما تمليه عليه طبيعته. فمن هو بطبعه ميال إلى "منطق الشهوة" يتصرف وفق هذا المنطق (الغاية تبرر الوسيلة) ؛ ومن ينزع بطبعه نحو "منطق العقل"، فإنه يتصرف وفق هذا النزوع. لكن، لكي يعيش الناس في وفاق وأمان "كان لزاما عليهم أن يسعوا إلى التوحد في نظام واحد" ؛ وذلك من خلال الخضوع لمنطق العقل وحده، وبالتالي كبح جماح الشهوة. وهذا أمر لا يتناقض مع الحق الطبيعي باعتبار العقل جزءا منه.

إلا أن جان جاك روسو J. J. Rousseau يتناقض مع أطروحة الحق الطبيعي القائم على القوة . فالإنسان خير بطبعه، والقوة قاعدة فيزيائية لا يمكن أن يقوم عليها الحق. وبما أن الإنسان كائن عاقل لابد أن يتنازل عن الأنانية التي فرضها عليه جشعه وحبه للمال، وتفرده بالسلطة، وبالتالي قيام المدنية على أسس خاطئة. فالمدنية لا تقوم إلا على صوت الواجب، والحق يجب أن يعوض الشهوة والاندفاعات الجسدية. إن حالة التمدن مكسب لأنها تمثل "الحرية الأخلاقية التي تمكن وحدها الإنسان من أن يكون سيد نفسه بالفعل". إن الشهوة استعباد والامتثال إلى القوانين التي شرعها الإنسان بنفسه حرية. ويقصد روسو ضرورة إقامة المجتمع على أساس "تعاقد اجتماعي" في إطار سلطة ديموقراطية تعكس إرادة الجميع.

يعكس تمثل روسو ـ إذن ـ الأطروحة التي تؤكد ضرورة الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة الثقافة. لكن كثيرا من المشرعين يرون أن هذا الانتقال ليس تنازلا عن حقوق الإنسان الطبيعية (ديباجة حقوق الإنسان) على اعتبار أن الحق في الحرية، والعدل، والمساواة …الخ، حقوق طبيعية بما أنها تضمن كرامة الإنسان وتحقق إنسانيته. ومن هذا المنطلق تفهم أطروحة إيف ميشو Y.Michaud. يرى هذا المفكر أن الحق يجب أن يكون ضد صيغ الانتقام والقصاص الفردية. لأن ما يهابه القانون أساسا هو أن يوصف بأنه عنف. لأن "الحق يعقلن [العنف] ويجزئه ويصنع منه تقنية علاجية ... مخفيا بذلك أنه هو كذلك "عنف ضد العنف". فالحق لا يستمد قوته إلا من القوانين الجاري بها العمل ؛ والقوانين هي الضوابط التنظيمية التي تؤطر المجتمع، وتؤسس العلاقات والحدود التي يجب أن يتحرك في إطارها الجميع. وهذا ما يجعل القوانين تختلف حسب اختلاف التنظيمات الاجتماعية والاختيارات التي حددت لها. لذا يرى هانز كيلسن Hans Kelsen "أن آراء الناس تتضارب حول القيم التي يتعين اعتبارها بديهية، وليس من الممكن تحققها جميعا ضمن نفس النظام الاجتماعي"، واختيارات الإنسان هي من "طبيعة سيكولوجية" : ففي الوقت الذي يفضل أحد الأفراد الحرية، قد يفضل آخر الأمن الاجتماعي
كاستنتاج عام، يتبين أن الحق مفهوم فلسفي كان أساس نقاش متواصل بين الفلاسفة والمفكرين منذ القديم، لما له من ارتباط بإنسانية الإنسان، وتنظيم حياته الاجتماعية، وتحقيق كينونته. وقد تأرجح الفلاسفة بين اعتباره حقا طبيعيا أو حقا ثقافيا ؛ دون أن ننسى هناك طروحات لا ترى تناقضا بين الطبيعي والثقافي، باعتبار الثقافي توجيها للطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
essefiani




عدد الرسائل : 11
العمر : 35
المدينة : Tanger
تاريخ التسجيل : 09/06/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 16:43

ما شاء الله , رغم أنني لم أقرأه كاملا , الا أنه تبيّن لي أنه أكثر من رائع وممنهج حسب الانشاء الفلسفي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef-sheikh




عدد الرسائل : 8
العمر : 36
المدينة : dima raja
تاريخ التسجيل : 09/06/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 16:48

موضوع ممتاز لكن المشكلة هو انك لم تنفتح في الخاتمة على الممحور الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar123
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 63
العمر : 36
المدينة : etudien
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 17:07

هل من الضروري ان افتح السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar123
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 63
العمر : 36
المدينة : etudien
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالأحد 10 يونيو - 17:07

اشكركم والله كنت خائف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachidarmouch
عضو متميز
عضو متميز
rachidarmouch


عدد الرسائل : 1111
العمر : 36
المدينة : agadir
اسم الثانوية : everything
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالإثنين 11 يونيو - 11:07

choukran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rachidarmouch.jeeran.com
n!ss
عضو نشيط
عضو نشيط
n!ss


عدد الرسائل : 121
العمر : 34
المدينة : bamboutcha00
تاريخ التسجيل : 15/06/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالسبت 16 يونيو - 12:05

wé moi aussi dart b7al hakda taqriban mais yamkan khass atkoun hta dawlat l7aq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bogossa222.skyblog.com
elgnawi12




عدد الرسائل : 6
العمر : 35
المدينة : agadir
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالسبت 16 يونيو - 18:36

rani ga3 maderte el 9awla walakin e nasse
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elgnawi12




عدد الرسائل : 6
العمر : 35
المدينة : agadir
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

عاجل  ارجوكم طمنوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاجل ارجوكم طمنوني   عاجل  ارجوكم طمنوني Icon_minitimeالسبت 16 يونيو - 18:36

rani ga3 maderte el 9awla walakin e nasse
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاجل ارجوكم طمنوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: