المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذ عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ذ عادل


عدد الرسائل : 95
العمر : 42
المدينة : casa
اسم الثانوية : المختار السوسي
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3 Empty
مُساهمةموضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3 Icon_minitimeالخميس 17 أبريل - 6:10

3[color=green] التمييز بين الشعب والمسالك بحسب درجة الصعوبة[/color]
تبنى مواضيع الامتحانات وفق مطالب الصيغ الاختيارية الثلاث المقررة، وتعتمد المؤشرات الآتية للتمييز في درجة الصعوبة بين مختلف شعب ومسالك البكالوريا :


1 3. مسالك الشعب: العلمية، الاقتصاد والتدبير، العلوم والتكنولوجيا، الفنون التطبيقية والتعليم الأصيل.


يتكون مجال الموضوع من مفهوم محوري أو من مفهومين (من مجزوءة واحدة أو أكثر).

- اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو نص شارح (وسيط ) واضح وبسيط؛
- حضور المفهوم أوالمفهومين المستهدفين بشكل صريح.

- سؤال يصرح بالمفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة السؤال أو المطلب


- اختيار قولة تفصح عن المفهوم أو المفهومين المستهدفين؛
- اعتماد الصيغة الآتية أو ما يماثلها كمطلب : اشرح القولة ثم بين قيمتها...

2.3 . مسلك الآداب
يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي أو شارح يطرح مشكلة محددة؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- اعتماد سؤال مركب من مطلبين، من قبيل : أوضح مضمون القولة ثم بين أبعادها، أو سؤال إشكالي مفتوح.

3 3. مسلك العلوم الإنسانية


يتكون من مفهوم محوري أو من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم أوأكثر (من مجزوءة واحدة أو أكثر).
اختيار النص - اعتماد نص فلسفي أو إبستمولوجي يطرح مشكلة صريحة أو ضمنية؛
- حضورالمفاهيم المستهدفة بشكل صريح أو ضمني.
صياغة السؤال الإشكالي المفتوح - سؤال يصرح أو يضمر المفاهيم المستهدفة؛
- سؤال إشكالي مفتوح.
اختيار القولة وصياغة المطلب أو السؤال - اختيار قولة تفصح أو تضمر المفاهيم المستهدفة ؛
- تذيل القولة بسؤال إشكالي مفتوح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: