المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2

اذهب الى الأسفل 
+2
n89
ذ عادل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذ عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ذ عادل


عدد الرسائل : 95
العمر : 42
المدينة : casa
اسم الثانوية : المختار السوسي
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 12:01

2-مواصفات الصيغ المطروحة في الإمتحان
يمتحن التلاميذ ، في نهاية سلك البكالوريا ، جميع الشعب والمسالك، من خلال اختيار الكتابة الإنشائية في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث : نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال . علما بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بسلك البكالوريا . وفيما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة:

1.1. نص للتحليل والمناقشة

مواصفات النص:
أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.

الفهم:4 نقط
- تحديد موضوع النص؛
- تحديد الإشكال المطروح؛
- تحديد فكرة النص أو أطروحته.


التحليل:5 نقاط
- إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛
- شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛
- إبراز الحجج و دورها في النص.

المناقشة: 5 نقاط
- مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص.
التركيب: 3نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.
الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط..
2.1. سـؤال إشكالي مفتوح

مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح:
إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.
الفهم: 4 نقاط
- إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛
- إبراز عناصر الإشكال.


التحليل:5 نقاط
- إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛
- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛
- البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية.

المناقشة: 5نقاط
- مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال..


التركيب: 3 نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.

الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.

3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب

مواصفات القولة:
تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.

مواصفات السؤال أو المطلب :
تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.

الفهم: 4 نقاط
- تحديد موضوع القولة؛
- إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛
- إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته .

التحليل: 5 نقاط
- استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛
- توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح .

المناقشة : 5 نقاط
- مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح.
- طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة...


التركيب : 3 نقاط
- استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ.


الجوانب الشكلية: 3 نقاط
- اللغة والأسلوب ووضوح الخط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
n89
عضو متميز
عضو متميز
n89


عدد الرسائل : 634
العمر : 34
المدينة : marocco
اسم الثانوية : faculté
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 12:41

merciii bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima flower




عدد الرسائل : 28
العمر : 41
المدينة : rabat
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالأربعاء 7 مايو - 6:14

hal youmkin itba3 nafs tahlil linosos lfasafya binisba lilmo9arar aljadid am la
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benraja




عدد الرسائل : 10
العمر : 36
المدينة : net
اسم الثانوية : ثانوية القدس
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالجمعة 27 يونيو - 15:54

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tajdaine
عضو مجتهد
عضو مجتهد
tajdaine


عدد الرسائل : 66
العمر : 39
المدينة : meknes
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالإثنين 30 يونيو - 12:00

mercii khoya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kassem




عدد الرسائل : 18
المدينة : agadir
اسم الثانوية : almassira alkhadra
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 فبراير - 7:21

chokran ntmna t3tina amtila ok merci bzaaaaaaaaaaaaaf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: