المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذ عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ذ عادل


عدد الرسائل : 95
العمر : 42
المدينة : casa
اسم الثانوية : المختار السوسي
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالإثنين 14 أبريل - 10:02

سنشرع بحول الله في سلسلة دروس مساعدة للتلاميذ على تخطي العراقيل التي تواجههم في امتحان مادة الفلسفة خاصة وأنه لم يعد يفرقنا عن موعد الامتحان إلا شهر ونصف.اتمنى لكم الإستفادة أكثر وبالتوفيق إنشاء الله
المحور الأول: الإنشاء الفلسفي
1-تعريف
يعتبر الإنشاء الفلسفي تمرينا كتابيا مركبا,الغرض منه معرفة مدى تحقق الأهداف النواتية(مفهمة _ أشكلة _ محاجة)والوقوف على إمكانيات المتعلم وقدرته على إنتاج عمل شخصي منظم ومتكامل يبرز فيه مهاراته الفلسفية، وتعرف "جاكلين روس RUSS.J " الإنشاء الفلسفي كما يلي:
" الإنشاء الفلسفي كتابة فلسفية تقوم على تحديد مشكلة فلسفية ومعالجتها, وتتطلب بحثا يستند إلى الذاكرة ويستدعي مسارات تأملية ومنهجية متعددة..إن الإنشاء الفلسفي برهنة متدرجة وصارمة ومتناسقة,تنطلق من مشكلة يتم تحديدها وتصدر عن مساءلة للموضوع موجهة ومنظمة تندرج ضمن سيرورة عامة هي الإشكالية"
ويدخل الإنشاء الفلسفي في العملية التعليمية التعلمية ضمن عملية التقويم في مادة الفلسفة التي تروم رصد حاصل العملية التعليمية التي انتهجها مدرس الفلسفة خلال فترة زمنية محددة حصل فيها تراكم معرفي معين، من خلال جملة من الانشطة والممارسات يقوم بها المتعلم.بدء بالقراءة الفلسفية ومرورا بالتحليل والمناقشة الفلسفيتين.
هكذا نجد من خلال البرامج والتوجيهات الرسمية أن الإنشاء الفلسفي يعتمد في الأساس على الكتابة الفلسفيةالتي هي بمثابة"الصيغة التركيبية التي ينبغي أن يتحقق فيها مجموع مهارات الدرس الفلسفي,وأن تقبل التقويم بصفتها هذه(...) فالكتابة الفلسفية بهذا المعنى ليست مجرد تمرين يقوم به التلميذ للحكم على تحصيله وقدراته الإنشائية, لكنها جزء من أجزاء الدرس"
وإذا كانت التوجيهات الرسمية تنص على عدم اعتبار الكتابة الفلسفية تمرينا عقليا يقوم به التلميذ للحكم على نتائجه,فإنها في المقابل يمكن اعتبارها تمرينا عقليا يبرهن من خلاله المتعلم على كفاءته وقدراته في المفهمة والأشكلة والحجاج والمطارحة والاستدلال ..فالتلميذ لكي يكتب لا بد أن يتدرب باستمرار وبشكل تدريجي على الإنشاء والكتابة المقالية, التي تبدو بالنسبة له عملا شاقا و ممارسة لتركيب عمليات جزئية." إنها ممارسة تتعقد بتعقد المعارف والموضوعات, وتتطور بتطور الأدوات التي يمتلكها التلميذ,وإذا افترضنا أن ما يميز درس الفلسفة هو تميز كتابته, فإننا نعرف أهمية ومركزية هذه الكتابة, وضرورتها أمام نظام تعليمي يولي أهمية قصوى للمراقبة والتكوين المستمرين".
وإذا كانت هناك أصناف من الكتابة تحتوي أشكال متعددة جزئية و شمولية( شرح فكرة_ طرح إشكال_ كتابة مقدمة_ تحليل نص_ كتابة إنشاء فلسفي...) فإنه يمكن اعتبار الإنشاء الفلسفي كتمرين عقلي على التفلسف بمثابة المجسد الحقيقي للكتابة الفلسفية ككفاية نوعية تتغيى مادة الفلسفة تحقيقها خلال المرحلة التأهيلية الثانوية.
إلا أن المثير هو ارتباك التلميذ أمام موضوع الامتحان والمراقبة المستمرة وهذا باعتراف التوجيهات الرسمية " إن التلميذ لا يعرف على وجه الدقة ما هو الإنشاء الفلسفي ولا يرى بوضوح ما هو المطلوب منه ولا كيف يمكن إنجازه, صحيح أنه يعرف من خلال الإنشاء الذي جربه في بعض المواد الأدبية أن للإنشاء مقدمة وعرضا وخاتمة, ولكنه لا يعرف كيف تربط هذه المستويات فيما بينها منهجيا,كما لا يعرف وظيفة المقدمة في إنشاء كتابة فلسفية ولا التطور الذي يخضع له عرض موضوع فلسفي, كما يجهل في الغالب مكانة الخاتمة وأهميتها في هذا الإنشاء, إنه بعابرة موجزة يجهل المبادئ العامة للكتابة الفلسفية".


عدل سابقا من قبل ذ عادل في الإثنين 14 أبريل - 11:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal ferraa
عضو نشيط
عضو نشيط
amal ferraa


عدد الرسائل : 213
العمر : 35
المدينة : tanger
اسم الثانوية : ............................
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالإثنين 14 أبريل - 10:25

merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taoufik_joker

taoufik_joker


عدد الرسائل : 19
المدينة : meknes
اسم الثانوية : ibn el haytam
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالسبت 19 أبريل - 6:49

mrci beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assma
عضو مجتهد
عضو مجتهد
assma


عدد الرسائل : 68
العمر : 34
المدينة : dourouss
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالأحد 20 أبريل - 10:35

merci bpc prof
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء


عدد الرسائل : 43
العمر : 34
المدينة : بني ملال
اسم الثانوية : علال بن عبد الله
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 17:25

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء


عدد الرسائل : 43
العمر : 34
المدينة : بني ملال
اسم الثانوية : علال بن عبد الله
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1   سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي  حسب النظام  الجديد:الحلقة 1 Icon_minitimeالجمعة 15 مايو - 16:04

شكراجزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسةدروس مقاربة الإنشاء الفلسفي حسب النظام الجديد:الحلقة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: