المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح خاص بالادبيين: حصريا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذ عادل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
ذ عادل


عدد الرسائل : 95
العمر : 42
المدينة : casa
اسم الثانوية : المختار السوسي
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو - 6:45

بالنسبة للشعبة الادبية
السؤال
مقدمة تبين من خلا لها اشكالية معرفة الغيربين الامكان والاستحالة والحيثيات التي قد تسمح بتلك المعرفة.
طرح الاشكال:
هناك اشكالان متداخلان:-هل معرفة الغير ممكنة؟والى اي حد يمكن ان تمكن الصدافة من ذلك؟
في التحليل:-ينتظر ان يقوم المترشح بتفكيك بنية السؤال: حيث جاء بصيغة هل التي غالبا ما تقرن بين قضيتين احداهما تظهر من منطوق السؤال"الصداقة تمكن من معرفة الغير"والقضية الاخرى مضمرة مفادها"لا يمكن معرفة الغير بتاتااو ان معرفته قد لا تؤدي الا الى التشيئ والنبذ والغرابة."
بالنسبة للقضية الاولى فمفادها انه بالامكان معرفة الغير من خلال التواصل معه والنظر اليه كذات مثلي لا مجرد شئ/ كبنية/
اما القضية الثانية فتكشف عن صعوبةمعرفة الغير بالطرق الاستدلالية التي تجعل منه موضوعا وتحوله الى شئ وان معرفة الغير قد تؤدي بدورها الى نوع من النبذ وتكريس التهميش والغرابة.
في المنا قشة يمكن توظيف مواقف كل من افلاطون وارسطو وميرلوبونتي وشيلر ودولوزفي القضية الاولى وتوظيف اطروحات سارتر والتحليل النفسي وبعض الاطروحات الاستشراقية لدعم القضية الثانية.
في التركيب من المنتظر ان يخلص التلميذ الى بيان الطابع المركب للعلاقة مع الغير.
المقولة
في المقدمة يجب ابراز علاقة الحقيقة بالشك.
طرخ الاشكال:
-كيف يمكن بلوغ الحقيقة:
-الى اي حد يمكننا الشك من بلوغ الخقيقة؟
اذا كان الشك سبيل لمعانقة الحقيقة فهل يبفى صالحا في العلوم التجريبية التي تتطلب لزاما الخضوع للتجريب؟
في التحليل نبسط الشرح في مصطلحي الحقيقة والشك ثم نبين مضمون القولة والذي يفيد ان الوصول للحقيقة يتطلب التسلح بمنهج الشك اي علينا الانقبل فكرة ما على انها بديهية ما لم تكن كذلك فلا نقبل شهادة الحواس لانها خداعة ولا نثق بالمسبقات...
في المناقشة نربط القولة بسياقها الفلسفي ضمن التصور العقلاني الديكارتي كما يمكن معارضتها بمواقف التجريبين وكانط وارسطو.
في التركيب : نبين انه بالفعل يمكن الشك من الوصول للحقيقة الا انه غير كاف لوحده خاصة في مجال العلوم التجريبية.
النص

مقدمة تبرز الاشكال المثار : الحق بين الطبيعي والثقافي
طرح الاشكال: على اي اساس ينبني الحق هل على ماهو فطري ام ثقافي مكتسب؟
-في التحليل نشرح دلا لة الحق وما معنى الحق الطبيعي. والحق المدني ونبين اطروحة النص والتي مفادها ان الخق مكتسب ومرتبط بالحالة المدنية
في لحظة اخرى نبين الوسائل الحجاجية الموظفة في النص: الاثبات والنفي...
في المناقشة نعرض المواقف المؤيدة للنص:روسو وهوبز وكيليسين....ثم المواقف المعارضةسبينوزا وهوبز وميكيافيلي...
في التركيب نبين عصارة الخلاف بين رواد الفكر السياسي الكلاسيكي ومن تبعهم من الفلاسفة المعاصرينحول اصل الخق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taynab
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 55
العمر : 34
المدينة : tanger
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو - 13:45

osstad min fadlik hal mina lmomkin an tojibani 3an hada so2a waho ka tali HAL MAWDO3 NASS FI LFALSSAFA HOWA L7A9 TABI3I WA TA9AFI AW ILZAM WA LTIZAM ?? WA CHOKRAN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taynab
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 55
العمر : 34
المدينة : tanger
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو - 13:46

ANA KTEBT FEL HA9 ILZAM WA LTIZAM HAL YO3TABAR LMAWDO3 KHATA2 WA CHOKRAN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taynab
عضو مجتهد
عضو مجتهد



عدد الرسائل : 55
العمر : 34
المدينة : tanger
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو - 13:49

O CH7AL N9DER NJIB F L FALSSAFA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaso_780
عضو متميز
عضو متميز
yaso_780


عدد الرسائل : 464
العمر : 37
المدينة : casablanca
تاريخ التسجيل : 27/06/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالأربعاء 11 يوليو - 18:16

Salamo llah 3alayk … fi al awal awad irsal ba9a mina atahani wa atahaya al 3attira ila al ostad al mochrif 3ala motada al falsafa ( osttad 3adil ) achekorok 3ala majehodatik al jabara fi i3ta2 al mosa3ada wa ta9dim al khadamat likol man yourid mousa3ada ... wa hata la otila 3alayk achkorok 3ala inzalik li tashih madat al falsafa fi hada al wa9t bidabt
Achekorok ostad 3ala kol johodik itijaha jami3 atalaba wa talibat


Laka tahiyat yaso_780
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fridrik




عدد الرسائل : 2
العمر : 41
المدينة : maroc
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خاص بالادبيين: حصريا   تصحيح خاص بالادبيين: حصريا Icon_minitimeالخميس 12 يوليو - 7:18

أستاد عادل أنا درت في السؤال المفتوح ....دويت على الصداقة .....أرسطو وأفلاطون .....شحال عندي في النقطة تقريبا ؟ + المنهجية ...و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح خاص بالادبيين: حصريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: السنة الثانية باكالوريا :: الفلسفة-
انتقل الى: